رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسلا تفقد مكانتها كأفضل بائع للسيارات الكهربائية في العالم لصالح شركة مفاجآة!

سيارات تسلا الكهربائية
سيارات تسلا الكهربائية

لم تعد تسلا شركة السيارات الكهربائية الأكثر شهرة في العالم بعد أن تصدرت شركة BYD الصينية قائمة المبيعات العالمية، حيث شهدت شركة BYD المدعومة من وارن بافيت ارتفاع في مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 300 في المائة في عام 2022، بعد إعلان إيلون ماسك، صاحب شركة تسلا، أنه لا يعتبرها منافسًا.

وباعت شركة صناعة السيارات التي تتخذ من شين زين مقرًا لها، والتي تدعمها مجموعة Berkshire Hathaway الاستثمارية التابعة لوارن بافيت، 641000 سيارة كهربائية وهجينة في النصف الأول من عام 2022.

في نفس الفترة، باعت Tesla 564000 سيارة كهربائية بعد معاناتها مع سلسلة التوريد ومشاكل الإنتاج في الصين المتعلقة بقيود كورونا.

وتمثل مبيعات BYD زيادة بنسبة 300 في المائة عن الأشهر الستة الأولى من عام 2021، بالتزامن مع صعود الصين كمنتج رائد للسيارات الكهربائية.

إنتاج الصين من السيارات الكهربائية

صدّرت الدولة الآسيوية أكثر من نصف مليون سيارة كهربائية في عام 2021 - أي ضعف ما كانت عليه في عام 2020. ويتكون الرقم بشكل متزايد من العلامات التجارية الصينية أو العلامات التجارية الأوروبية المملوكة للصين مثل فولفو وإم جي موتور.

شهد صعود BYD ارتفاعًا في سعر سهمها بأكثر من 24 في المائة منذ بداية العام، وأكثر من 500 في المائة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وكشفت إيداعات الشركة التي نُشرت هذا الأسبوع أيضًا أن إنتاج المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري انخفض إلى الصفر في يونيو 2022، انخفاضًا من أكثر من 17000 في نفس الشهر من العام الماضي.

كما تفوقت الشركة على شركة LG الكورية الجنوبية لتصبح ثاني أكبر منتج لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم، بعد تقنية Amperex Technology المعاصرة (CATL).

رفض رئيس شركة تسلا، إيلون ماسك سابقًا طموحات BYD في السيارات الكهربائية، ضاحكًا في مقابلة مع وكالة بلومبرج في عام 2011 وقال إنه لا يراها كمنافس.

"هل رأيت سيارتهم؟" هو قال. "لا أعتقد أن لديهم منتجًا رائعًا. لا أعتقد أنها جذابة، فالتكنولوجيا ليست قوية جدًا... أعتقد أن تركيزهم ينصب، ويجب أن يكون كذلك، على التأكد من عدم نهايتهم في الصين".