رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

قائمة بأكبر 10 شركات رابحة فى البورصة المصرية

الشركات رابحة فى
الشركات رابحة فى البورصة المصرية

مع ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، خلال الشهور القليلة الماضية، أصبح التنقل بين الأصول وتنويع مصادر العائد أكبر اهتمامات الشعب المصري.

وتعد «البورصة» من أهم  المقترحات أمام المصريين ، للاستثمار الأموال في أوعية الإدخار المختلفة، من خلال شراء أسهم لأكبر الشركات، أو  غيرها من المنتجات داخل أسواق المال.

وأصبحت البورصة لا تقتصر على أصحاب المليارات ورجال الأعمال ومالكي الشركات فقط، بل هناك الكثير من المنتجات داخل البورصة بجانب الأسهم مثل صناديق المؤشرات التي توفر للأفراد إمكانية استثمار مدخراتهم بأقل المبالغ.

وفي السطور التالية، ترصد جريدة «النبأ»، أكبر 10 شركات رابحة في البورصة المصرية منذ بداية العام الجاري حتى الآن، وخاصة مع التقلبات الأخيرة التى تسببت فيها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

1- التجاري الدولي

تصدرت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، ترتيب قائمة شركات الوساطة المالية، من حيث قيمة التداول بالسوق داخل وخارج المقصورة وبورصة النيل منذ بداية العام، بقيمة تداول بلغت 62.2 مليار جنيه، بحصة سوقية بلغت 20.5%.

2- المجموعة المالية للسمسرة

 وجاءت شركة المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية، فى المركز الثانى بإجمالي قيمة تداول بلغت 42.7 مليار جنيه تمثل حصة سوقية بنسبة 14.1%.

 3- شركة الأهلي فاروس

وحلت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية فى المركز الثالث، بقيمة تداول بلغت 40.3 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية بنسبة 13.3%.

4- هيرميس للوساطة

 وفى المركز الرابع تأتى شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، بقيمة تداول بلغت 21.99 مليار جنيه بحصة سوقية بنسبة 7.2%.

5- أرقام 

 وفى المركز الخامس شركة أرقام لتداول الأوراق المالية، بقيمة تداول بلغت 14.5 مليار جنيه، بحصة سوقية بنسبة 4.8%.

6- بلتون 

وجاء فى المركز السادس، شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بقيمة تداول بلغت 11.2 مليار جنيه، بحصة سوقية بنسبة 3.7%.

7- شركة كايور كابيتال سيكيورتيز

 شركة كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الأوراق المالية فى المركز السابع، بقيمة تداول 8.8 مليار جنيه بنسبة 2.9%.

8- مباشر انترناشيونال

ويأتي فى المركز الثامن شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية بقيمة 7.8 مليار جنيه بنسبة 2.6%.

 9- نعيم للوساطة

وحل فى المركز التاسع شركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية، بقيمة تداول 6.7 مليار جنيه، بنسبة 2.2%.

10- بايونيرز 

وجاء في المركز العاشر شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، بقيمة تداول 6.5 مليار جنيه، 2.1% على التوالى.

الوقت مناسب

وحول الاستثمار في البورصة، قال إيهاب سعيد، المحلل المالي، إن الفترة الحالية مناسبة جدًا للاستثمار في البورصة، ولا سيما مع إعلان الحكومة عن طرح شركات جديدة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إلى أنه يعتبر فرصة جيدة أمام المستثمرين الجدد لدخول البورصة مع الطروحات الحكومية والقوات المسلحة.

وأشار «سعيد»، إلى أن تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة سيساهم بشكل كبير تنشيط الأسواق والأسهم في البورصة المصرية.

وتابع: «البورصة الفترة المقبلة ستصبح جاذبة للاستثمار مع أي طرح حكومي جديد، وسيكون الربح خلال 3 أو 4 أيام، هو ما يجعل البورصة استثمارا آمنا في الاكتتابات الجديدة».

وأوضح المحلل المالي، أن جميع الشركات في البورصة رابحة ولكن لا تظهر ولا يصعد سهمها؛ نتيجة عدم وجود سيلة في الأسواق.

عدم السير بعشوائية

ومن ناحيته، قال إسلام عبد العاطي، المحلل المالي في بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن المستثمر الجديد في البورصة يجب عليه الدراسة بشكل جيد للشركات المطروحة، أو تسليم محفظته لمحترف ولديه ترخيص من البورصة أو هيئة الرقابة المالية، أو المتابعة مع السمسار وتقبل النصيحة وعدم المخاطرة والسير بعشوائية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه يجب على من يستثمر في البورصة أن يكون لديه استعداد لتقبل الانتظار لفترة طويلة لجني الأرباح أم السرعة؛ لأن ذلك يحدد نوع السهم أو الأسهم الذي سيتجه المستثمر إليه.

وتابع: «هناك أسهم تحافظ على القيمة بشكل كبير، ولكنها بطيئة، في المقابل يوجد أسهم تعمل على جني أرباح بشكل سريع ولكن المخاطرة فيها أعلى؛ لذلك على من يريد الاستثمار في البورصة تحديد اهتمامهه».

دفاعية أم مضاربية

وأشار «عبد العاطي»، إلى أنه يجب على المستثمر عدم التسرع في جني الأرباح؛ لأنه سواء أسهم دفاعية أو مضاربية، يحتجان إلى الانتظار لفترات طويلة على الأقل 3 أشهر.

وأوضح أن الاستثمار في البورصة ليس آمنا ولكنه فعال، أي بمعنى «أنه إذا تم إدارة المحفظة بشكل صح واختيار أسهم تتناسب مع طبيعة الشخص ومتابعته للبورصة، أي الأسهم المضاربية تحتاج إلى متابعة يومية لوقف الخسارة وقت اللزوم، وفي حالة عدم المتابعة بشكل يومي يمكن اختيار الأسهم الدفاعية؛ لأنها في الأمان».

وواصل: «معدلات الربحية في البورصة أفضل من أي وعاء إدخاري آخر، في حالة الإدارة الصح للمحفظة، فهي أفضل من العقارات والذهب والشهادات؛ لأنه لا يوجد أي استثمار يقدم من 30% إلى 40%  في شهر».

وعن الشركات الرابحة في البورصة، أكد المحلل المالي، أن الأسهم التى تحمل الأمان بشكل نسبي وتحقق نسب أرباح بشكل جيد، هي الشركات التي تعمل في قطاع البنوك حيث أسعار الأسهم الخاصة به أقل من القيمة العادلة، بالإضافة إلى قطاع العقارات.

صاحب الوزن النسبي

ولفت إلى أن البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن النسبي الكبير في المؤشر، هو المحدد لأداء السوق بمعني «عند نزوله ينزل السوق، وعند صعوده يصعد السوق».