رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 دعاوي قضائية ضد شركة تسلا في جرائم جنسية

ايلون ماسك
ايلون ماسك

تواجه شركة تسلا للسيارات الكهربائية، التابعة لرجل الأعمال الجنوب أفريقي إيلون ماسك، 10 دعاوى قضائية بدعوى التمييز العنصري أو التحرش الجنسي، حيث تعرضت شركة تسلا لدعوى قضائية من قبل 15 موظفًا سابق وحالي بدعوى حدوث انتهاكات عنصرية.

يقول العمال إنهم تعرضوا لتعليقات عنصرية مسيئة من قبل الزملاء والمديرين وموظفي الموارد البشرية في الشركة.

يُزعم أن هذا النشاط حدث في مصنع Fremont التابع لشركة تسلا، والذي تضمن استخدام كلمة N، والتعليقات الجنسية، واستخدام مصطلحات مثل "العبودية".

يزعم الموظفون أن "إجراءات التشغيل القياسية لشركة تسلا تشمل التمييز العنصري الصارخ".

دعاوى قضائية ضد تسلا

تواجه شركة السيارات الكهربائية تسلا 10 دعاوى قضائية بدعوى التمييز العنصري أو التحرش الجنسي، ونفت سابقًا ارتكاب أي مخالفات وقالت إن لديها سياسات قائمة لوقفها، وفقًا للتقارير.

في أكتوبر الماضي، أُمر تسلا بدفع تعويضات لموظف بلاك السابق أوين دياز بقيمة 137 مليون دولار بسبب غض الطرف عن العنصرية التي واجهها الرجل في مصنع السيارات في وادي السيليكون التابع للشركة.

وقال ويليام أوريك، قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية: "إن لامبالاة تسلا تجاه شكاوى دياز ملفتة للنظر".

بعد صدور الحكم، أصدرت تسلا منشورًا على مدونة بقلم نائب رئيس الموارد البشرية فاليري كابيرز وركمان، والذي قلل من أهمية مزاعم الانتهاكات العنصرية في الدعوى القضائية، لكنه أقر بأنه في الوقت الذي عمل فيه دياز، لم تكن تسلا "مثالية".

علاوة على ذلك، رفعت ولاية كاليفورنيا أيضًا دعوى قضائية ضد تسلا أثارتها مئات الشكاوى من العمال.

وادعى كيفين كيش، رئيس إدارة التوظيف العادل والإسكان بالولاية الأمريكية، أن الوزارة الفيدرالية "وجدت دليلًا على أن مصنع تيسلا في مدينة فريمونت الأمريكية هو مكان عمل يتعرض به العمال لإساءات عنصرية حيث يتعرض العمال السود للافتراءات العنصرية والتمييز ضدهم في مهام الوظيفة، والتأديب، وانخفاض الأجور، والترويج لخلق بيئة عمل معادية".

في منشور بالمدونة التابعة لشركة تسلا في وقت سابق، وصفت شركة تسلا الدعوى بأنها مضللة وقال إن الوكالة "لم تثر أبدًا أي قلق" بشأن ممارسات مكان العمل بعد تحقيق استمر ثلاث سنوات.