رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المركزي للتعبئة والإحصاء يُحذر من الزيادة السكانية

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

حذر عبد الحميد شرف الدين، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، من الزيادة السكانية في مصر.

وأضاف أن الزيادة السكنية تؤثر بشكل كبير على المجتمع المصري، خاصة في ظل عدم اندماج النمو الاقتصادي مع النمو السكاني، متابعًا: «يجب أن يكون النمو الاقتصادي 4 أو 5 أضعاف النمو السكاني».

وقال عبد الحميد شرف الدين، إنه كان هناك فترات معينة بها زيادة مضطربة في عدد المواليد، ولكن بالفعل تحسنت، لافتًا إلى أن الجهاز المركزي كان بيعمل كـ جرس إنذار كل فترة ليحسهم على الزيادة السكانية ومخاطرها.

وأضاف مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الزيادة السكانية الحالية تؤثر على التنمية الاقتصادية والبنية التحتية، ومختلف أوجه الإنفاق في الدولة، والأجيال القادمة، حيث أنها تستنزف ثروات الجيل القادم؛ لذا يجب أخذ الحذر بشأن هذا الأمر.

وأشار عبد الحميد شرف، إلى أن الدولة تسعى إلى تحسين مستوى المعيشة، ولكن مع الزيادة السكانية، وزيادة عدد المواليد، يتآكل ويتراجع هذا المجهود الذي تقوم به الدولة.

وأضاف شرف الدين، أن الزيادة السكانية ليست مرفوضة في المطلق، لكن عندما تحدث هذه الزيادات الكبيرة في وضع لا تتناسب فيه الموارد مع الزيادة تحدث المشكلة، وبالتالي فإنها تؤثر على التنمية الاقتصادية والأجيال القادمة لأنها تستنزف ثرواتهم.

وأوضح مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الزيادة تؤثر على البنية التحتية وكل مقدرات الدولة وأوجه الانفاق والتعليم والصحة؛ لان كل طفل له طلبات واحتياجات من موازنة الدولة، ومن ثم فإن الدولة تحاول رفع مستوى المعيشة وكلما عملت على هذا الأمر يتآكل المجهود أمام الزيادة السكانية.

وكانت الساعة السكانية الموجودة أعلى مبنى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلنت يوم الأربعاء الماضي، عن وصول عدد سكان مصر بالداخل إلى 103 مليون و500 ألف نسمة بزيادة قدرها نصف مليون نسمة خلال 120 يوم؛ حيث سجل عدد سكان مصر 103 مليون نسمة بالداخل في 22 فبراير من العام الجاري.

وأشار الإحصاء إلى أن مصر سجلت الربع مليون نسمة الأول بعد الـ 103 مليون بالداخل في يوم 24 أبريل الماضي أي خلال 61 يوم، ليصبح عدد سكان مصر 102 مليون و250 ألف نسمة، ثم ربع مليون نسمة ثاني اليوم أي خلال 59 يوم.

وجاءت محافظة القاهرة على رأس قائمة أعلى عشر محافظات من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها 10.1 مليون نسمة، وجاءت الجيزة في المرتبة الثانية 9.4 مليون نسمة، ثم الشرقية 7.8 مليون نسمة، ثم الدقهلية 7 مليون نسمة، ثم البحيرة 6.8 مليون نسمة، ثم المنيا 6.2 مليون نسمة، ثم القليوبية 6.1 مليون نسمة، ثم سوهاج 5.6 مليون نسمة، ثم الإسكندرية 5.5 مليون نسمة، وأخيرًا الغربية 5.4 مليون نسمة.

وبلغ عدد سكان محافظة أسيوط 5 مليون نسمة، المنوفية 4.7 مليون نسمة، الفيوم 4 مليون نسمة، كفر الشيخ 3.7 مليون نسمة، قنا 3.6 مليون نسمة، بني سويف 3.5 مليون نسمة، أسوان 1.6 مليون نسمة، دمياط 1.6 مليون نسمة، الإسماعيلية 1.4 مليون نسمة، الأقصر 1.4 مليون نسمة، بورسعيد 787.5 ألف نسمة، السويس 782.8 ألف نسمة، مطروح 528.3 ألف نسمة، شمال سيناء 450.5 ألف نسمة، البحر الأحمر 396.6 ألف نسمة، الوادي الجديد 262.6 ألف نسمة، جنوب سيناء 113.3 ألف نسمة.