رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تموت النجوم؟ العلماء يتابعون وفاة أكبر نجم في المجرة!

موت النجوم
موت النجوم

أصبح العلماء يمتلكون، الآن أول خريطة مفصلة لطريقة نهاية أكبر نجم في المجرة، وباتت الصورة الأكثر تفصيلًا حتى الآن لعملاق من النجوم ينتهي ويتبدد في الفضاء: VY Canis Majoris، وهو على الأرجح أكبر نجم في مجرتنا.

يعتبر النجم VY Canis Majoris من فئة النجوم ضخمة للغاية بحيث يمكنها أن تمتد 10000 ضعف المسافة بين الأرض والشمس في القطر، ولا يُعرف الكثير عن مراحل حياتها الأخيرة. وتشير خريطة نهاية أكبر نجم في المجرة إلى أنه بدلًا من الانتفاخ في كرة حمراء كبيرة مثل معظم النجوم العملاقة الحمراء، يتضخم في شكل انتفاخات غير منتظمة من الأقواس والنتوءات، حيث تمر بعدد من المراحل التي تطرد فيها كميات كبيرة من الكتلة.

كيف تموت النجوم؟

الآن قام فريق دولي بقيادة باحثين من جامعة أريزونا بتتبع الأقواس والطرد الجماعي للنجم VY Canis Majoris، مما قدم أوضح صورة حتى الآن لـ نهاية أكبر نجم في المجرة، حيث تم تقديم نتائج الفريق في 13 يونيو في الاجتماع 240 للجمعية الفلكية الأمريكية في باسادينا، كاليفورنيا.

قال أمبيش سينغ، طالب دكتوراه في الكيمياء بجامعة أريزونا في بيان حول العمل: "نحن مهتمون بشكل خاص بما تفعله النجوم العملاقة في نهاية حياتها، واعتاد الناس على الاعتقاد بأن هذه النجوم الضخمة تتطور ببساطة إلى انفجارات مستعرات عظمى، لكننا لم نعد متأكدين من ذلك."

لا يوجد سوى عدد قليل من الكواكب العملاقة في مجرتنا، وقد يكون ثاني ألمع النجوم في كوكبة النجوم العملاق، منكب الجوزاء، لكن النجم الأكبر في المجرة VY Canis Majoris، الذي يقع على بعد حوالي 3000 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة Canis Major الجنوبية، هي الأكبر على الإطلاق.

وقالت لوسي زيوريس أستاذة الكيمياء بجامعة أريزونا في بيان "إنه أكبر بكثير وأضخم بكثير ويخضع لثورات بركانية عنيفة كل 200 عام أو نحو ذلك."

لفهم هذه الانفجارات بشكل أفضل، استخدم العلماء التلسكوب الراديوي في تشيلي لتتبع جزيئات معينة في المادة المقذوفة من النجم الضخم، ثم قاموا بعد ذلك بتعيين هذه الآثار لصور VY Canis Majoris التي التقطتها سابقًا تلسكوب هابل الفضائي لإنشاء خرائط لأكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكبريت وأكسيد السيليكون وأكسيد الفوسفور وكلوريد الصوديوم في المادة المقذوفة من النجم.

ومن خلال ما سبق تمكن العلماء من وضع هذه على خرائط في السماء، وحتى الآن، تمت دراسة أجزاء صغيرة فقط من هذا الهيكل الهائل، لكن لا يمكنك فهم فقدان الكتلة وكيف هؤلاء النجوم الكبار يموتون".