رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الأرصاد تكشف ظاهرة جوية جديدة ومناطق تواجدها

ظاهرة جوية تضرب البلاد
ظاهرة جوية تضرب البلاد

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك رمال مثارة نتيجة الرياح الهابطة من العواصف الرعدية في السودان، جعلها تتقدم شمالًا إلى أقصة الجنوب الشرقي المصري عند مدينتي حلايب وشلاتين.

وأشارت الأرصاد، إلى من المتوقع انخفاض في الرؤية الأفقية  على مدينه حلايب مع تقدم الرمال المثارة شمالًا.

ونوهت الأرصاد إلى أن الرمال المثارة جنوبا سمه من سمات فصل الصيف وعادة ما تتكرر كلما زادت حدة العواصف الرعدية في السودان.

حالة الطقس غدًا


توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدًا الأحد، 26- 6- 2022، طقسًا حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وليلًا، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء، كما تنشط الرياح على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة.


وعن الظواهر الجوية المتوقعة، أشارت إلى أنه سيكون هناك نشاط للرياح  مساءًعلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري، وسيكون غائم جزئيًا على السواحل الشمالية، ومشمس ورياح على جنوب البلاد.

أما عن درجات الحرارة، فإن القاهرة الكبرى تسجل 35 الكبري،  و23 الصغرى.

سمات صيف 2022


وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، سمات فصل الصيف 2022 ومتوسط درجات الحرارة ونسب الرطوبة المتوقعة خلاله.

وقالت الأرصاد، في بيان، إن فصل الصيف الذي بدأ فلكيا يوم الثلاثاء الماضي الموافق 21 يونيو 2022، يستمر لمدة 3 أشهر قادمة حتى يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر 2022.
وبحسب هيئة الأرصاد، يعتبر فصل الصيف أكثر فصول العام استقرارا في الأحوال الجوية، حيث تتأثر البلاد معظم أيام الصيف بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة وأيضا نسب الرطوبة والتي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهري يوليو وأغسطس.


 


وأحيانا ما يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى الذي يجلب كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا والتي تعمل على وجود تحسن نسبي في درجات الحرارة في بعض أيام فصل الصيف.وتشير التوقعات الفصلية لدى الهيئة إلى أن يكون متوسط درجات الحرارة في صيف هذا العام أعلى من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من 1 لـ 2 درجة مئوية ويكون قريب الشبه بصيف العام الماضي.