رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هى حقنة الـ 40 مليون جنيه المُنقذة لحياة الطفلة رقية؟ طبيب شهير يرد

ما هي حقنة الـ40
ما هي حقنة الـ40 مليون جنيه المُنقذة لحياة الطفلة رقية؟

احتفلت مواقع التواصل الاجتماعي، بنجاح حملة التبرعات التى تم إطلاقها لإنقاذ الطفلة رقية التي شغلت قصتها الرأي العام،  في الوصول لأكثر من 45 مليون جنيه، متخطية المبلغ المستهدف والمقدر بقيمة 40 مليون جنيه، وهو سعر الحقنة، المخصصة لعلاج مرض ضمور العضلات الشوكي.

من جانبه، كشف الدكتور جمال شعبان،  استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب الأسبق، عن ماهية الحقنة التى يقدر سعرها ٤٠ مليون جنيه.

‏وقال شعبان عبر صفحته الرسمية، إنها  حقنة الـ "زولجانزما"، وتعتبر أول علاج جيني لمرض ضمور العضلات الشوكي،  Spinal muscular Atrophy، ومعدة خصيصًا لعلاج ضمور العضلات الناجم عن طفرة في جين SMN1.

وأضاف: وقد حصلت الحقنة على موافقة "FDA" عام 2019، وتحتوي الحقنة على المادة الفعالة‏ "Onasemnogene Abeparvovec"، وهي التي تمتاز بفعاليتها في تحوير جين "SMN1" المصاب المسؤول عن إحداث المرض إلي چين سليم تعطى للأطفال الأقل من عامين.

وأشار إلى، أن الشفاء منها ليس مضمونًا بنسبة ١٠٠٪؜ لكن يحدث تحسن ملحوظ في نمو الطفل وقدراته الحركية، وهى تؤخذ جرعة واحدة فقط خلال فترة زمنية معينة عبر الوريد بواسطة الطبيب المختص، بعد التأكد من مستوى نوع معين من الأجسام المضادة، وعليه يحدد الطبيب من فعالية الحقنة  بالنسبة لحالة الطفل.

وأوضح أن، هناك اختبارت أخرى قبل تلقي الحقنة، وبعدها بصفة دورية، اختبارات وظائف الكبد، والصفائح الدموية، وكذلك تروبونين 1 الذي يساعد عضلات القلب على الانقباض، مشيرًا إلى أنه تبلغ تكلفة حقنة Zolgensma حوالي (2.1 مليون دولار) أي ما يعادل 40 مليون جنيه.

وناشد عميد معهد القلب السابق، وزارة الصحة التفاوض مع الشركة المنتجة لعمل سعر خاص لمصر مخفض، كما حدث مع علاج فيروس سي، “سوفالدي”.