رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين تبتكر جهاز كمبيوتر ببرنامج ذكاء اصطناعي يقترب من دماغ البشر!

حاسب صنواي العملاق
حاسب صنواي العملاق

يقول علماء الكمبيوتر في الصين أنهم أداروا برنامج ذكاء اصطناعي باستخدام هندسة معقدة مثل الدماغ البشري، وهو ما يتمثل في حاسب صنواي العملاق الذي يدير 174 تريليون متغير، وهو ما ينافس عدد نقاط الاشتباك العصبي في الدماغ.

وتم تشغيل نموذج ذكاء اصطناعي، مسمى "باجوالو" أو "وعاء الكيميائي"، على أحدث جيل من حواسيب صنواي العملاقة الموجودة في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في مقاطعة جيانغسو الشرقية بالصين.

وصفه الباحثون بأنه نموذج ذكاء اصطناعي "بحجم الدماغ"، والذي يمكن أن يكون له تطبيقات في مجالات تتراوح من المركبات ذاتية القيادة ورؤية الكمبيوتر إلى الكيمياء والاكتشافات العلمية الأخرى.

رابع أقوى كمبيوتر في العالم

تم تصنيف جهاز Sunway TaihuLight رسميًا باعتباره رابع أقوى كمبيوتر عملاق في العالم، لكن الباحثين يزعمون أن العرض الأخير يضعه على قدم المساواة مع حدود الولايات المتحدة، التي تتصدر القائمة حاليًا.

تم تصنيف جهاز Sunway كأقوى كمبيوتر في العالم بين عامي 2016 و2018، وفقًا لقائمة أقوى 500 جهاز كمبيوتر من أجهزة الكمبيوتر العملاقة الرائدة، لكن المؤسسات الصينية لم تعد تقدم بيانات الأداء إلى القائمة، ولا يزال لدى الصين 173 حاسوبًا عملاقًا مدرجًا في تصنيف أفضل 500 جهاز، أكثر من أي دولة أخرى.

جدير بالذكر أن برنامج باغوالو تم تشغيله باستخدام 174 تريليون متغير، وهو ما ينافس عدد نقاط الاشتباك العصبي في الدماغ البشري وفقًا لبعض التقديرات.

وأفاد المنشور أن كمبيوتر Sunway العملاق يحتوي على أكثر من 37 مليون نواة لوحدة المعالجة المركزية، وهو ما يعادل أربعة أضعاف عدد نوى جهاز Frontier cupercomputer في الولايات المتحدة.

كما أن لديها تسعة بيتابايت من الذاكرة، أي ما يعادل أكثر من مليوني فيلم عالي الدقة.

وقال أحد الباحثين إن قوتها أعطت أحدث إصدار من صنواي القدرة على أداء الحوسبة الموازية بطريقة تحاكي التفكير البشري، مدعيا أنها "مثل الأكل أثناء مشاهدة التلفزيون".

وقد تم الإعلان عن النتائج في مؤتمر مبادئ وممارسات البرمجة الموازية 2022 الذي استضافته الجمعية الأمريكية لآلات الحوسبة في أبريل الماضي، ولكن لم يتم الإبلاغ عنها في ذلك الوقت.