رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك: ثلاث عقبات تقف في طريق صفقة تويتر

ايلون ماسك
ايلون ماسك

كشف رجل الأعمال الأمريكي ذوي الأصول الجنوب أفريقية إيلون ماسك أن ثلاث مشكلات "لم يتم حلها" لا تزال قائمة حيث وافق مجلس إدارة تويتر بالإجماع على استحواذه على منصة التواصل الاجتماعي بقيمة 44 مليار دولار.

ورغم أنه رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، لم يوضح ماهية الثلاث مشكلات، إلا أنه من المؤكد أنه يشير إلى مشكلة الحسابات الوهمية، والتي قام بتعليق الصفقة بسببها في وقت سابق.

والقرار، الذي تم الإعلان عنه في ملف تنظيمي صباح يوم الثلاثاء، هو أحدث خطوة نحو استكمال بيع ماسك البالغ 44 مليار دولار.

وكرر إيلون ماسك رغبته في المضي قدمًا في عملية الاستحواذ الأسبوع الماضي خلال اجتماع افتراضي مع موظفي تويتر، على الرغم من أن أسهم تويتر لا تزال أقل بكثير من سعر العرض، مما يشير إلى شك كبير في حدوث ذلك.

الموافقة على الصفقة

في منتدى قطر الاقتصادي وخلال مقابلة مع بلومبيرج، أكد ماسك الموافقة على الصفقة من قبل المساهمين باعتبارها واحدة من عدة "مسائل لم يتم حلها" تتعلق بصفقة تويتر.

وأشار رئيس تيسلا أيضًا إلى مشكلة الحسابات الآلية والحسابات المزيفة، بالإضافة إلى تمويل الديون كأسباب لم يتم إبرام الصفقة بعد.

وقال ماسك، وهو أغنى شخص في العالم، إنه سيقود شخصيًا "منتج وتكنولوجيا" تويتر، لكنه لم يقل ما إذا كان سيتولى منصب الرئيس التنفيذي في حالة إتمام الصفقة.

وكانت أسهم تويتر ثابتة بشكل أساسي قبل جرس الافتتاح مباشرة يوم الثلاثاء وأقل بكثير من 54.20 دولارًا للسهم الذي عرض ماسك دفعه مقابل كل سهم.

جدير بالذكر أن سهم الشركة وصل إلى هذا المستوى آخر مرة في 5 أبريل عندما عرضت على إيلون ماسك مقعدًا في مجلس الإدارة قبل أن يعرض شراء تويتر بالكامل.

وفي ملف إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الثلاثاء يوضح بالتفصيل رسالة إلى المستثمرين، قال مجلس إدارة تويتر إنه "يوصي بالإجماع بالتصويت [لصالح] اعتماد اتفاقية الاندماج".

وإذا تم إغلاق الصفقة الآن، فإن المستثمرين في الشركة سيحصلون على ربح قدره 15.22 دولارًا عن كل سهم يمتلكونه.