رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

طلاب الثانوية الأزهرية يؤدون امتحان النحو اليوم

طلاب الأزهر
طلاب الأزهر

يؤدى، اليوم الأربعاء، طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية، القسم العلمى امتحاناتهم فى مادة النحو. 

جدير بالذكر أن عدد لجان الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام تبلغ (605) لجان على مستوى الجمهورية، ويؤدى الامتحانات ما يقارب (139000) طالب وطالبة فى مختلِف الأقسام، حيث يبلغ عدد طلاب القسم الأدبى (91392) طالبا، وطلاب القسم العلمى (46648)، و(143) طالبا من طلاب شعبة العلوم الإسلامية، و(539) طالبا فى معاهد البعوث الإسلامية.  

وتم تشكيل فرق عمل من رؤساء الإدارات المركزية ومدراء العموم فى المناطق الأزهرية فى مختلِف المحافظات، وتشكيل غرفة عمليات مركزية خاصة بمتابعة امتحانات الثانوية الأزهرية، لمتابعة استعداد اللجان والوقوف على أبرز الإيجابيات والعقبات التى تواجه المناطق الأزهرية، والتعامل معها بشكل فورى. 

اللجان المشكلة تباشر عملها طول فترة الامتحانات للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعى بين الطلاب فى اللجان، وتوافر اللجان الطبية ومستلزمات الإسعافات الأولية، والتنسيق مع وزارة الصحة لمتابعة الطلاب في اللجان من خلال الأطباء الزائرين.

على الجانب الآخر أكد طلبة الثانوية الأزهرية قسم الأدبي صعوبة امتحان التاريخ اليوم، قائلين إن الامتحان كان صعبا، والوقتكان غير كافيا، ومستوى الأسئلة فوق الطالب المتوسط.

وأضافوا أن الامتحان كان يشمل على إجابات متشابهة، والأسئلة المقالية غير مباشرة.

وأشار آخرون إلى أنهم منذ بداية الامتحانات لم يروا مادة سهلة غير التفسير والنحو، وأن التاريخ والقرآن الكريم كانوا أصعب امتحانين.  كذلك امتحان الجغرافيا كان صعبا مثل التاريخ

وكان قد اشتكوا طلاب الثانوية الأزهرية قبل الامتحانات بـ20 يوما بتغيير نموذج الامتحان لنموذج العام، ولم نكن تدربنا عليه مثل أولى وثانية وثالثة ثانوي، وتابعوا: "فوجئنا قبل الامتحانات بـ20 يوما بتغيير نموذج الامتحان لنموذج العام، ولم نكن تدربنا عليه مثل أولى وثانية وثالثة ثانوي، 

امتحانات الثانوية الأزهرية

وأكد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، أن فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يتابع الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالامتحانات أولًا بأول، ووجَّه بتوفير البيئة والجو المناسب للطلاب والمعلمين لأداء الامتحانات بشكل مثالي، يحقق لهم سبل الراحة، التي تعينهم على التفوق والنجاح.

وقال الضويني إنه تم تشكيل فرق عمل من رؤساء الإدارات المركزية ومدراء العموم في المناطق الأزهرية في مختلِف المحافظات، وتشكيل غرفة عمليات مركزية خاصة بمتابعة امتحانات الثانوية الأزهرية، لمتابعة استعداد اللجان والوقوف على أبرز الإيجابيات والعقبات التي تواجه المناطق الأزهرية، والتعامل معها بشكل فوري.

وأوضح أن اللجان المشكلة سوف تباشر عملها طول فترة الامتحانات للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في اللجان، وتوافر اللجان الطبية ومستلزمات الإسعافات الأولية، والتنسيق مع وزارة الصحة لمتابعة الطلاب في اللجان من خلال الأطباء الزائرين، مشيرًا إلى وجود تنسيق دائم مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية والقوات المسلحة بشأن تأمين الطلاب والمعلمين، وسيارات توزيع أوراق الأسئلة والإجابة خلال الامتحانات.

وصرَّح وكيل الأزهر بأن عدد لجان الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام بلغ 605 لجان على مستوى الجمهورية، ويؤدي الامتحانات ما يقارب 139000 طالب وطالبة في مختلِف الأقسام، حيث يبلغ عدد طلاب القسم الأدبي 91392) طالبا، وطلاب القسم العلمي 46648، و143 طالبا من طلاب شعبة العلوم الإسلامية، و539 طالبا في معاهد البعوث الإسلامية.