رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تراجع جو بايدن عن زيارة أوكرانيا الأسبوع المقبل؟

تراجع جو بايدن عن
تراجع جو بايدن عن زيارة أوكرانيا

يبدو أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تراجع عن زيارته إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل، خلال تواجده في أوروبا.

تراجع جو بايدن عن زيارة أوكرانيا

وقال «بايدن» إنه من غير المحتمل أن يزور كييف خلال وجوده في أوروبا، مؤكدًا أن تلك الزيارة متوقفة على بعض الأمور.

ولفت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أنه لا يود أن يتسبب في المزيد من الصعوبة للأوكرانيين، ردًا على سؤال وجه له بشأن مخطط زيارته لكييف الأسبوع المقبل أثناء وجوده في أوروبا للمشاركة في اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع في ألمانيا، وكذلك المشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في العاصمة الإسبانية مدريد.

عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي

على الجانب الآخر، رجح جو بايدن، وجود أوكرانيا عضوة في الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم يزر أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية على كييف، مكتفيًا بإرسال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، بالإضافة إلى زوجة بايدن نفسه.

وحذر مركز روبرت شومان للدراسات والأبحاث الأوروبية، من عدم إمكانية حصول أوكرانيا على عضوية الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن ذلك يعني أن تصبح منطقة جنوب شرق أوروبا بمثابة «جيب» داخل أوروبا يعاني من الأزمات الاقتصادية والتوترات الاجتماعية والعسكرية دون حل.

على الجانب الآخر، يرى المرصد الإخباري للاتحاد الأوروبي أنه من المتوقع أن تكون هناك حالة من التوتر أثناء المناقشات التي سيجريها القادة الأوروبيون خلال قمتهم المقبلة.

وتابع المرصد: «أعرب قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا خلال زيارة العاصمة الأوكرانية كييف، عن تأييد فكرة ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، بينما لا زال موقف بعض الدول الأخرى غير واضح».

وأكد المرصد الأوروبي، أن الوضع الراهن يستلزم التحدث بصوت واحد خلال القمة الأوروبية المقبلة، المقرر أن يعقدها القادة الأوروبيون في بروكسل يومي 23 و24 من شهر يونيو الجاري؛ لمناقشة مسألة منح "وضع المرشح لعضوية الاتحاد إلى أوكرانيا وكيفية معالجة مشكلتي ندرة الطاقة ونقص الغذاء.

وأشار المرصد، إلى أن أعضاء البرلمان الأوروبي سيناقشون مقترحات مفوضية الاتحاد الأوروبي الداعية إلى منح «وضع المرشح» إلى كل من أوكرانيا ومولدوفا، بينما يتم وضع شروط لمنح هذا الوضع إلى جورجيا.