رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القوى العاملة: تعيين 553 شابًا والتفتيش على 202 منشأة بجنوب سيناء

محمد سعفان وزير القوى
محمد سعفان وزير القوى العاملة

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان قيام مديرية القوى العاملة بجنوب سيناء بتعيين 553 شابًا، من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، والذين بلغ عددهم خلال الشهر 1053 شابًا.

إنجازات القوى العاملة في جنوب سيناء

تلقى الوزير تقريرًا بذلك من مدير المديرية أشرف علم الدين، أوضح فيه إنجازات المديرية  خلال شهر مايو الماضي، حيث قامت المديرية في مجال تراخيص عمل الأجانب بإصدار وتجديد 22 ترخيص عمل أجانب من جنسيات مختلفة يعملون في نطاق المحافظة.

وأوضح مدير المديرية أنه في مجال التفتيش العمالي تم التفتيش على 202 منشأة من خلال التفتيش الدوري النهاري والليلي والحملات، وعقد 5 ندوات توعية، كما تم تلقى 30 شكوى عمالية وتم  اتخاذ الإجراءات القانونية لـ18  شكوى، و12  شكوى ما زالت تحت البحث.

أما فى مجال السلامة والصحة المهنية، قامت المديرية بالتفتيش على 30 منشأة، وإعادة التفتيش على 58 منشأة، وأسفر عن تحرير 25 محضرًا سلامة وصحة مهنية لمنشآت مخالفة،  وعقد 4 ندوات توعية، وإجراء 43 قياس لـ11 منشأة.

وقال، إن المديرية قامت بمتابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة لـ800 منشأة، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أي فرد من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية.

صرف 5.4 ملايين جنيه للعمالة غير المنتظمة بأسوان

من جهة أخرى، أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة أسوان بتعيين 413  شابًا بشركات القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد  المرتدة كعب العمل بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، كما بلغ المسجلين 1119 راغب عمل منهم 4 قادرون باختلاف، فضلًا عن إسقاط 106 بطاقـة قيـد لم يتقدم أصحابها لتجديدها في المواعيد المحددة.

وقال سعفان: إن ذلك يأتى فى إطار الدور المنوط بمكاتب التشغيل بالمديرية مساهمة في إيجاد فرص عمل للشباب، ومنحهم الثقة والأمل فى أن البطالة مشكلة لها حل، ويتم ذلك بالتنسيق مع أصحاب الأعمال بالمحافظة وما يطرحونه من فرص عمل مناسبة للشباب.

تلقي الوزير، تقريرا بذلك من محمد عبد الوهاب، مدير المديرية عن ما تم إنجازه خلال شهر مايو الماضي، أشار فيه إلى أنه تم صرف 5 ملايين و414 ألف جنيه لـ5367 عاملا غير منتظم، رعاية اجتماعية تتمثل في منح مولود جديد وزواج ووفاة، ومنحتى عيد العمال والفطر المبارك، و79 ألفًا و491 جنيها رعاية صحية لـ37 عاملًا من المسجلين بالمديرية.

وأوضح أن المديرية قامت في مجال التفتيش العمالي بالتفتيش على 193 منشآت ( دوري نهاري ) وعمل 13 حملة نهارية تفتيش شامل نهارية وليلية على 152 منشأة أخرى، وبحث 51 شكوى عمالية، أما عن مجال السلامة والصحة المهنية فقد قامت بالتفتيش على 6 منشآت، وإعادة التفتيش على 29 منشأة أخرى.

وفى مجال علاقات العمل، تلقت المديرية 7 شكاوى عمالية، تم تسوية 2 شكوى منها وديًا، وإحالة 2 شكوى للقضاء وجهات أخرى، وحفظ 2 منها، وتبقى شكوى منها تحت البحث والدراسة، كما استخرجت المديرية 172 شهادة قياس مستوى مهارة، وإصدار 153 رخصة مزاولة مهنة لـ 153 عاملا.

أما في مجال التدريب المهني، قامت المديرية بالانتهاء من عقد 5 دورات تدريبية بمركز التدريب المهنى بالمحمودية على مهن الحاسب الآلي، والتبريد والتكييف، وصيانة المحمول، والمشغولات الخشبية، والملابس الجاهزة استفاد منها 121 متدربًا ومتدربة، فضلًا عن دورة تدريبية على مهنة التفصيل والحياكة بوحدة التدريب المتنقلة الموجودة بقرية كلابشة لـ30 متدربة ضمن مبادرة مهنتك مستقبلك.