رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. تقرير بريطاني يؤكد قوات بوتين "منهكة" والقوات الجوية ضعيفة الأداء

أوكرانيا
أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية أصبحت منهكة بعد أربعة أشهر من غزو أوكرانيا، وأكدت أن مخزون فلاديمير بوتين ربما ينفد بسبب مخزون صواريخ كروز المتقدمة، ويضطر للقتال دون الكثير من الإمكانيات.

وقالت: "لسنوات، من المرجح للغاية أن تكون الكثير من التدريبات القتالية الجوية لروسيا مكتوبة بشكل كبير ومصممة لإقناع كبار المسؤولين، بدلًا من تطوير مبادرة ديناميكية بين أطقم الطائرات."

وأضافت: "بينما تمتلك روسيا قائمة طويلة من الطائرات المقاتلة الحديثة والقادرة نسبيًا على إحداث الفارق في أوكرانيا، إلا أن القوة الجوية فشلت بشكل شبه مؤكد في تحسين مجموعة المهارات المطلوبة لأفرادها لتلبية تطلعات روسيا في تقديم أسلوب غربي أكثر، أو تقديم حملة جوية حديثة."

"وقد أدى ذلك إلى إلقاء عبء أكبر من الجهد المخطط له على القوات البرية، التي أصبحت منهكة ؛ وعلى صواريخ كروز المتقدمة، التي من المحتمل أن تكون مخزوناتها منخفضة ".

زعمت وزارة الدفاع أنه في الصراع في أوكرانيا حتى الآن، كان أداء القوات الجوية الروسية ضعيفًا و"من المحتمل أن يكون فشلها في توفير القوة الجوية باستمرار أحد أهم العوامل وراء نجاح الحملة المحدود للغاية لروسيا".

حظر استيراد الكتب الروسية

صوت البرلمان الأوكراني من خلال قانونين لحظر استيراد الكتب والموسيقى باللغة الروسية والترويج لها في محاولة لكسر الروابط الثقافية مع الدولة الغازية.

يحظر أحد القوانين طباعة الكتب من قبل المواطنين الروس، ما لم يتخلوا عن جواز سفرهم الروسي ويحصلون على الجنسية الأوكرانية، لن ينطبق هذا إلا على أولئك الذين حصلوا على الجنسية الروسية بعد انهيار الحكم السوفياتي عام 1991.

كما ستحظر الاستيراد التجاري للكتب المطبوعة في روسيا وبيلاروسيا والأراضي الأوكرانية المحتلة، وستتطلب أيضًا إذنًا خاصًا لاستيراد الكتب باللغة الروسية من أي دولة أخرى.

من جهة أخرى قال الجنرال السير أدريان برادشو، المدير السابق للقوات الخاصة، إن المملكة المتحدة يجب أن "تستعد للحرب" كرادع ضد روسيا.

جاء ذلك بعد أن أخبر الجنرال السير باتريك ساندرز الجنود البريطانيين في نهاية الأسبوع أنهم جيل يجب أن يستعد "للقتال في أوروبا مرة أخرى" مع استمرار الصراع في أوكرانيا.