رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. سقوط مدينة جديدة في أيدي الروس والسلاح الأمريكي يتدفق لكييف

بوتين وميركل
بوتين وميركل

تجاهلت أوكرانيا إنذارًا روسيًا لتسليم مدينة سيفيرودونيتسك الشرقية، وطلبت روسيا من القوات الأوكرانية التي تحتمي في مصنع كيماويات في مدينة دونباس المدمرة وقف "المقاومة وإلقاء السلاح" اعتبارًا من صباح الأربعاء، مستغلة ميزتها في السيطرة على شرق أوكرانيا.

وقالت أوكرانيا إن أكثر من 500 مدني، من بينهم 40 طفلًا، ظلوا إلى جانب الجنود داخل مصنع آزوت الكيماوي مع استمرار القصف الروسي للمدينة المحيطة. ولم يشر المسؤولون إلى الإنذار الروسي في تصريحات للصحافة يوم الأربعاء.

وقالت موسكو إنها ستسمح للمدنيين بإخلاء المحطة يوم الأربعاء لكن الانفصاليين المدعومين من روسيا قالوا إن القصف الأوكراني أوقف الخطة.

في غضون ذلك، حث فولوديمير زيلينسكي بروكسل على السماح لبلده بالانطلاق على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، محذرًا من أن طموحات روسيا الإقليمية تمتد من وارسو إلى صوفيا - على الرغم من أنه لم يقدم دليلًا على هذا الادعاء.

كما دعا زيلينسكي، في خطاب أمام البرلمان التشيكي، إلى فرض مزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا.

ميركل تدافع عن علاقتها ببوتين

في سياق آخر قالت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل إنها "ليس لديها ما تعتذر عنه" في تعاملها مع روسيا خلال 16 عامًا في المنصب، وفي أول مقابلة رئيسية لها منذ تركها لمنصبها، نفت ميركل أنها وأشخاص آخرين استرضوا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مما أدى في النهاية إلى غزو أوكرانيا.

وقالت في حديثها في مسرح إنسمبل في برلين للصحفي الألماني ألكسندر أوسانغ: "حاولت العمل من أجل تفادي الكارثة، والدبلوماسية لم تكن مخطئة إذا لم تنجح.

"لا أرى أنه يجب أن أقول الآن أنه كان خطأ، ولذا لن أعتذر."

ووصفت غزو بوتين بأنه "خطأ كبير من جانب روسيا" وقالت إنه "لا يوجد عذر" للهجوم "الوحشي"، مضيفة أنه "من دواعي الأسى الشديد" أن جهودها "لم تنجح" لكنها قالت، "أنا لا ألوم نفسي الآن على المحاولة".

بايدن يعلن عن أسلحة جديدة لأوكرانيا

من جهته أعلن جو بايدن الآن عن أسلحة أخرى بقيمة مليار دولار لأوكرانيا قالت مصادر مطلعة على الحزمة إنها تشمل أنظمة الصواريخ المضادة للسفن وصواريخ المدفعية وقذائف الهاوتزر.

في مكالمة هاتفية مع فولوديمير زيلينسكي، قال بايدن إنه أخبر الزعيم المحاصر عن الأسلحة الجديدة.

كما وافقت الولايات المتحدة الشهر الماضي على 40 مليار دولار كمساعدة لأوكرانيا، منها 12.5 مليار دولار مخصصة للأسلحة.