رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسميًا.. انتهاء عصر Internet Explorer

انترنت اكسبلور
انترنت اكسبلور

أرسلت شركة مايكروسوفت ما يشبه رسالة التقاعد إلى برنامج Internet Explorer، أحد أشهر وأقدم برامج التصفح على الانترنت.

وبهذا فإن Internet Explorer، متصفح الإنترنت الذي يستخدم على نطاق واسع ويتم الاستهزاء به على نطاق واسع، قد مات أخيرًا، وتخبر مايكروسوفت المستخدمين رسميًا بالانتقال من التطبيق البالغ من العمر 27 عامًا والتحول إلى متصفح Edge الأحدث بدلًا من ذلك.

قطعت شركة البرمجيات العملاقة دعمها للمنتج اعتبارًا من يوم الأربعاء 15 يونيو عن البرنامج الذي له دور واضح وكبير ولكنه متنازع عليه في تاريخ الإنترنت، وكان ذات يوم مهيمن لدرجة أنها جذبت انتباه المنظمين الأمريكيين، لكنها أصبحت مكروهة من قبل العديد من المستخدمين وتم استبدالها في النهاية بـ Edge.

ولا يعتبر Microsoft Edge تجربة تصفح أسرع وأكثر أمانًا وحداثة من انترنت اكسبلور فحسب، ولكنه قادر أيضًا على معالجة أحد الشواغل الرئيسية: التوافق مع مواقع الويب والتطبيقات القديمة.

ووضع المستخدمون علامة على مرور Explorer على Twitter، وأشار البعض إليه على أنه "نقطة بيع ممتلئة بالأخطاء وغير آمنة" أو "أفضل متصفح لتثبيت متصفحات أخرى". بالنسبة للآخرين، كانت هذه لحظة للحنين إلى التسعينيات.

تاريخ انترنت اكسبلور

أصدرت Microsoft الإصدار الأول من IE في عام 1995، وهو عصر تصفح الويب الذي سيطر عليه أول متصفح شائع على نطاق واسع، Netscape Navigator. يشير إطلاقه إلى بداية نهاية Navigator، حيث واصلت Microsoft ربط IE ونظام التشغيل Windows في كل مكان معًا بإحكام لدرجة أن مستخدمي الكمبيوتر الشخصي في جميع أنحاء العالم استخدموه افتراضيًا.

ورفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة Microsoft في عام 1997، قائلة إنها انتهكت مرسوم موافقة سابقًا من خلال مطالبة صانعي الكمبيوتر باستخدام متصفحهم كشرط لاستخدام Windows. 

ووافقت في النهاية على تسوية معركة مكافحة الاحتكار في عام 2002 بشأن استخدام احتكار نظام التشغيل Windows لسحق المنافسين. كما أنها تشابكت مع المنظمين الأوروبيين الذين قالوا إن ربط Internet Explorer بنظام Windows يمنحه ميزة غير عادلة على المنافسين مثل Mozilla's Firefox و Opera و Google Chrome.