رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

في حاجة للمزيد من السلاح الثقيل..

تطورات نارية من الناتو والاتحاد الأوروبي بشأن الحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس الأوكرانى
الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكي

صرح ينس ستولتنبرج، أمين عام حلف شمال الأطلسي «الناتو»، أن أوكرانيا تحتاج إلى المزيد من السلاح الثقيل.

موقف ألمانيا من حرب روسيا في أوكرانيا

وانتقد الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، الموقف الألماني من الاعتداء العسكري على أوكرانيا، موجهًا حديثه إلى المستشار الألمانى أولاف شولتز.

علاقات ألمانيا مع روسيا وأوكرانيا

وقال «زيلينسكي» إن ألمانيا بدأت في مساعدة أوكرانيا في وقت متأخر جدًا عن الدول الأخرى، كالولايات المتحدة، وبريطانيا، والدول الشرقية من الاتحاد الأوروبي، مطالبًا بضرورة تخلي برلين عن النهج الذي يمكن من خلاله استمرار العلاقات مع كل من أوكرانيا وروسيا بطريقة لا تضر بألمانيا بأقل قدر ممكن.

عقوبات جديدة ضد روسيا

ودعا «زيلينسكي» المستشار الألماني إلى إعلان عقوبات ضد روسيا، علاوة على زيادة الدعم الألماني لأوكرانيا ووضعها كمرشح للاتحاد الأوروبي خلال الزيارة.

وعن رحلة «شولتز» المحتملة إلى كييف، قال «زيلينسكي» إنه لا ينبغي للمستشار أن تقتصر رحلته على التقاط الصور.

وأعرب فولوديمير زيلينسكي، عن أماله في تحديد ألمانيا أولوياتها بشكل واضح في العلاقات مع روسيا ودعم أوكرانيا في تطلعاتها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال زيارة المستشار الألماني أولاف شولتز إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

ارتفاع عدد الضحايا في أوكرانيا

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين بأوكرانيا إلى 9931 منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وقال المكتب الأممي، في آخر تحديث لأعداد الضحايا المدنيين في النزاع «الروسي - الأوكراني»، إنه سقط حتى الآن حوالي 9931 ضحية من بينهم 4432 قتيلًا، و5499 مصابًا.

وأوضح المكتب الأممي، أن معظم الإصابات المدنية المسجلة نتجت عن استخدام أسلحة متفجرة ذات نطاق تأثير واسع، بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق والضربات الصاروخية والجوية.

انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

وفي سياق متصل، قال إريك مامير، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، إن أوكرانيا جزء من الأسرة الأوروبية، لكن هناك خطوات تمهيدية لعملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ينبغي الالتزام بها.

وأضاف المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، أن هيئة المفوضين ستنعقد صباح يوم الجمعة المقبل؛لمناقشة طلبات عضوية الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا، نافيًا صدور أي قرار إيجابي في اجتماع أمس الاثنين.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، أنه جرى يوم أمس مناقشة توجيهية قدمت لأعضاء هيئة المفوضين عناصر للمناقشة، ولم يقرر المفوضون أمس أي شيء حول مسألة وضع الدول الثلاث كدول مرشحة للانضمام.

وتابع: «بل عبروا عن آرائهم في الموضوع تمهيدا لمناقشات يوم الجمعة»، مشيرًا إلى عدم وجود تعامل استثنائي من جانب المفوضية في إدارة هذا الملف.