رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

من هي تشوي سون أول امرأة تتولي منصب وزير الخارجية بكوريا الشمالية؟

تشوي سون
تشوي سون

قام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بتعيين تشوي سون كأول امرأة وزيرة للخارجية في كوريا الشمالية.

من هي تشوي سون؟

تشوي سون هوي دبلوماسي دبلوماسية محترفة تبلغ من العمر 57 عامًا ومبعوث نووي رئيسي للولايات المتحدة.

وقامت كيم جونغ أون بترقية دبلوماسية كورية شمالية مهنية ومفاوض نووي رئيسي إلى الولايات المتحدة كوزيرة للخارجية، مما يجعلها أول امرأة في البلاد تتولى هذا المنصب.

ولعبت السيدة تشوي دورًا رئيسيًا في مفاوضات كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي مع الولايات المتحدة وشغلت في وقت سابق منصب نائب وزير الخارجية في البلاد.

يأتي تعيين تشوي في أعقاب إعلان الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية قد تخطط لتجربتها النووية السابعة، وقالت الولايات المتحدة بالفعل إنها ستضغط من أجل فرض عقوبات من جانب الأمم المتحدة إذا حدث ذلك.

كما تعهد كيم الزعيم الكوري، أثناء إعلانه عن الترقية يوم السبت من خلال وكالة الأنباء المركزية الرسمية التابعة للدولة، باستخدام "القوة من أجل السلطة" للقتال من أجل سيادة البلاد.

كما نُقل عن السيد كيم قوله: "إن حق الدفاع عن النفس هو قضية الدفاع عن السيادة، مما يوضح مرة أخرى مبدأ القتال الثابت للحزب المتمثل في القوة من أجل السلطة والتنافس المباشر".

في غضون ذلك، تجاهلت دولة كوريا الشمالية مرارًا دعوات الولايات المتحدة للعودة إلى طاولة المفاوضات.

موقف كوريا الجنوبية من التجارب النووية الكورية الشمالية

من جهته أدان وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ سوب ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الأنشطة العسكرية المستمرة لكوريا الشمالية والاستعدادات لإجراء تجربة نووية، ووصفها بأنها استفزاز غير مقبول.

وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع في الشقيقة الجنوبية كوريا الجنوبية، اتفق الزعيمان على "توسيع نطاق وحجم التدريبات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على النحو المتفق عليه في قمة البلدين من أجل الحفاظ على الردع الثابت والاستعداد المستمر".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إن وزير الدفاع أوستن شدد على أن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية صارم ومدعوم بمجموعة كاملة من القدرات الأمريكية.