رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

كيف يؤثر خفض التعريفة الجمركية على أسعار مواد البناء؟

خفض التعريفة الجمركية
خفض التعريفة الجمركية على أسعار مواد البناء

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إن قرار خفض التعريفة الجمركية يؤدي إلى زيادة الانتاج والمعرض بالسوق المحلي.

وأضاف: «أي تخفيض في التعرفية الجمركية يؤدي إلى تقليل التكلفة وزيادة الانتاج وبالتالي زيادة المعروض بالسوق والمنافسة محليا ودوليا»، مردفا: «ليس هناك جمارك على مدخلات الحديد لكن هناك إغراق على الحديد منذ ٥ سنوات من أجل حماية الصناعة الوطنية».

وأشار: «يجب حماية المستهلك المحلي، حيث أنه تم زيادة البند الجمركي لزوايا الحديد، وهو ما يؤدي لزيادة بعض المدخلات فبالتالي زيادة أسعارها»، معقبا: «نريد منافسة في السوق المحلي بين المصنعين لكي لا تكون هناك زيادة في الأسعار».

من جانبه قال الدكتور مجدي عبدالعزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، إنه تم خفض فئة ضربية الوارد على أكثر من ١٥٠ صنفا من مستلزمات ومدخلات الانتاج.

وأضاف: «القرار الأخير حول تعديل التعريفة الجمركية غير مرتبط بحديد التسليح»، لافتا:  «الحديد من ضمن 12 سلعة تم رفعهم، وليس حديد التسليح فقط ولكن مصنوعات من الحديد، وذلك لأن مصر بدأت تصنع فيها بشكل جيد».

وأشار: «منظمة الجمارك العالمية تصدر تعريفة جمركية بكافة التعديلات كل خمس سنوات عبر 181 دولة أعضاء المنظمة»، معقبا: «كنا نعتز أن مصر من ضمن 10 أو 12 دولة تصدر القرار كل خمس سنوات بنفس العام..نحن ملتزمون فى إطار الالتزامات الدولية».

وأوضح أن دور التعريفة الجمركية هو إحداث التوازن بين فئة المكونات والسلع الويطة والمنتج النهائي، مشيرا إلى أن المصانع تطالب بتخفيض المكونات ورفع المنتج النهائي ليكون محميا ولكي يتمكن من المنافسة داخل المنتج المحلي في الخارج.