رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

كيف تحصل على قرض عقاري في الإمارات

كيف تحصل على قرض
كيف تحصل على قرض عقاري في الإمارات

الحصول على قرض عقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة ستجده مهمة سهلة للغاية إذا كنت قد أجريت بالفعل أبحاثًا وافية قبل الإقدام على هذه الخطوة، على سبيل المثال، يجب أن يتراوح عمرك بين 21 و65 عامًا إذا كنت من بين العمالة الوافدة في الإمارات، يزيد نطاق العمر المقبول إلى 70 عامًا بالنسبة للأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص وأصحاب المهن الحرة، يستطيع غير المقيمين أيضًا الحصول على قرض عقاري في الإمارات بشرط استيفاء جميع المتطلبات التي تحددها المؤسسة المصرفية المُصدِرة للائتمان.

اعرف جدارتك الائتمانية

درجتك الائتمانية هي أول شيء يجب أن تضعه بعين الاعتبار عند التفكير في التقدم للحصول على قرض عقاري. تعطي هذه الدرجة مؤشرًا للبنوك مثل بنك أبوظبي الأول، وبنك دبي الإسلامي، وبنك رأس الخيمة، وبنك الإمارات دبي الوطني، أو غيرها أنك تتمتع بالملاءة المالية اللازمة لسداد مبلغ الرهن العقاري. تتراوح الدرجة الائتمانية في الإمارات بين 300 إلى 700، ولكن الدرجة المثالية هي 700 نقطة فأكثر.

وحتى إذا كان تقييمك الائتماني أقل من 700 سيظل بمقدورك رفع جدارتك الائتمانية من خلال سداد الفواتير المستحقة في مواعيدها، وكذلك سداد أي قروض سابقة.

للحصول على تقريرك الائتماني عبر البريد الإلكتروني ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى موقع الاتحاد للمعلومات الائتمانية (AECB)، ثم سداد رسوم بقيمة 84 درهم للأفراد و157.5 درهم للشركات. تستطيع أيضًا زيارة مكتب الاتحاد واستلام التقرير يدًا بيد، ولكن سترتفع الرسوم في هذه الحالة إلى 105 درهم للأفراد و189 درهم للشركات. 

تحضير الوثائق المطلوبة

برغم أن معظمنا يفضل الحصول على الرهن العقاري من نفس البنك الذي يستخدمه في باقي تعاملاته المالية، ولكن تقتضي الحكمة هنا إلقاء نظرة على الخيارات الأخرى. تقدم بعض البنوك معدلات منخفضة لفوائد الرهن العقاري في إطار بعض الحملات الترويجية أو بفضل علاقاتها مع المطورين العقاريين. يختلف أيضًا عدد ونوعية الوثائق المطلوبة للموافقة على الرهن العقاري حسب تقدير البنك.

ولكن بشكل عام، ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • صورة من جواز سفرك
  • صورة من بطاقة هويتك الإماراتية
  • شهادة الراتب للأفراد
  • رخصة تجارية لأصحاب المهن الحرة
  • إثبات الإقامة مثل فاتورة مياه أو كهرباء، عقد إيجار، إلخ.
  • قسائم الراتب أو الدخل
  • كشف حساب بنكي عن آخر ستة أشهر
  • آخر كشف حساب لبطاقتك الائتمانية

اختر نوع فائدة الرهن العقاري

ترافق القروض العقارية عادةً أسعار فائدة ثابتة أو متغيرة. في بعض الحالات، توفر الفائدة الثابتة حماية أفضل خصوصًا إذا كانت الظروف الحالية ترجح رفع تكلفة الاقتراض في المستقبل. على سبيل المثال، قام البنك المركزي الإماراتي مؤخرًا برفع أسعار الفائدة، وهي الخطوة التي أثرت على قروض الرهن العقاري وأسعار العقارات الفخمة في الإمارات.

على النقيض من ذلك، تقدم الفوائد المتغيرة تكلفة غير ثابتة للقرض، والتي تتحدد قيمتها حسب مدة الرهن العقاري، مثل الفائدة عن اليوم أو الأسبوع أو الشهر، إلخ. ربما يكون ذلك خيارًا أفضل عندما تشير التوقعات إلى أن البنك المركزي قد يخفض سعر الفائدة في المستقبل. في هذه الحالة، سوف تستفيد من انخفاض أسعار الفائدة لأنها غير ثابتة لمدة محددة.

شروط البنك للموافقة على القرض

يضع كل بنك قواعده الخاص للموافقة على طلبات الرهن العقاري، ولكن هناك بعض الاشتراطات العامة مثل:

  • الحد الأدنى لراتب الأفراد 15،000 درهم
  • الحد الأدنى لدخل العاملين لحسابهم الخاص 25،000 درهم
  • الحد الأقصى لفترة السداد 25 عامًا
  • يبدأ سعر فائدة الرهن العقاري من 2.49%
  • احصل على تمويل يتراوح بين 60 إلى 85% من سعر الشراء

خاتمة

تستطيع تأمين قرض عقاري في الإمارات بسهولة إذا كانت وثائقك جاهزة. تستغرق الموافقة على طلب الرهن العقاري أو رفضه لدى معظم البنوك حوالي أسبوعين. من المستحسن دائمًا مراقبة درجتك الائتمانية بشكل جيد قبل التقدم بطلب الحصول على القرض. يُزِيد ضعف التقييم الائتماني من المخاطر المتوقعة ما قد يؤدي في أفضل الظروف إلى رفع سعر الفائدة التي ستدفعها للبنك.