رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

لمواجهة التطرف والإرهاب

قيادة نسائية تضع أجندة الأزهر لمكافحة التطرف للمشاركة فى الحوار الوطني

الدكتورة ريهام سلامة
الدكتورة ريهام سلامة مديرة مرصد الأزهر

عرضت الدكتورة ريهام سلامة، مدير مرصد الأزهر، مقترح المرصد الذي سيكون مُعبرًا عن مؤسسة الأزهر في الحوار الوطني، على الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر؛ للموافقة والتصديق عليه.

أجندة الأزهر للمشاركة في الحوار الوطني

ترتكز أجندة مرصد الأزهر المُعدة للمشاركة في الحوار الوطني، حول مجالات التعليم والثقافة واستخدام القوى الناعمة في مجابهة التطرف، والتأكيد على الحريات الأربع: «حرية العقيدة - حرية التعبير - حرية البحث العلمي - حرية الفن».

وأشارت ريهام سلامة، في الأجندة الموضوعة، إلى أهمية ودور الإعلام الفعال، منوهة إلى قيام الأزهر بعمل مساهمات إعلامية وتبادل خبرات بين المشيخة ووسائل الإعلام المختلفة.

نشاط الأزهر في المجال الدعوي

وأكدت مدير مرصد الأزهر، على ضرورة تكثيف نشاط الأزهر في المجال الدعوي واهتمامه بالشباب، متابعة: «وهذا لن يحدث دون تعاون مع وزارة الشباب والرياضة».

واستكملت: «وبالفعل بدأ مرصد الأزهر في تفعيل هذا التعاون وتم توقيع بروتوكول تعاون بين الأزهر والشباب والرياضة، منذ شهور، كما قام مرصد الأزهر بعمل محاضرات لتدريب طلاب من 16 جامعة مصرية خلال العام الماضي والحالي، حيث يأتي الطلاب إلى مشيخة الأزهر ويتجولون في مرصد الأزهر ويعرفون كيفية العمل بداخله وبكافة مراحله».

مواجهة التطرف والإرهاب

وشددت كذلك على التأكيد على قيمة الفن وقدرته على مواجهة التطرف والإرهاب، ودور الدراما وأثرها الفعال لدى شريحة كبيرة جدًا من الشعب المصري، وبناء الوعي الرشيد لدى الفرد والأسرة والمجتمع، وهذا لن يحدث إلا بالحوار وتكاتف المؤسسات.

وأكدت مدير مرصد الأزهر، على تعزيز دور المرأة في المجتمع من خلال فتح مجال للحوار حول أهم القضايا التي تخص المرأة في المجتمع المصري، وتعزيز دور مشاركتها في القيادة وصنع القرار.

وأوضحت، أنه سيتم الحديث عن الأحوال الشخصية والمواطنة والفهم الصحيح للوطن والتوعية به، والتأكيد على الحرية والمواطنة وإعلاء قيمة الوطن على المصالح الحزبية، وألا يكون هناك ما يسمى بالأقلية.

الدكتورة ريهام سلامة مديرة مرصد الأزهر

وأصدر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قرارًا بتكليف الدكتورة ريهام سلامة، للعمل مديرة لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، خلفا للدكتور طارق شعبان مدير مرصد الأزهر السابق.

ويؤكد قرار شيخ الأزهر، على مدى اهتمامه بدور المرأة وأحقيتها في تولي المناصب القيادية ما دام أثبتت كفاءتها، لذلك تعتبر الدكتورة ريهام سلامة، قيادة نسائية جديدة في الأزهر الشريف.