رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الصحة يبحث سبل تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين

تحسين الخدمة الطبية
تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين

عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع عدد من قيادات وزارة الصحة، اليوم الخميس، لبحث تطوير الخدمات الطبية، ومناقشة التوسع في توفير مصادر تمويل الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير بحث خلال الاجتماع إدخال خدمات جديدة في الجراحات التي تقدمها مبادرة القضاء على قوائم انتظار الجراحات الحرجة والتدخلات العاجلة، وخاصة في علاج أمراض القلب والقساطر القلبية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير بحث خلال الاجتماع سبل توفير مصادر لتمويل الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، للعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، واستمرارية واستدامة الخدمة في مواجهة الارتفاع العالمي في أسعار المستلزمات الطبية.

وقال إن الوزير وجه بالتوسع في التعاون مع المجتمع المدني، المنظمات والمؤسسات الأهلية، والمنشآت الطبية والمستشفيات التابعة لها، والاستعانة بالخدمات التي تقدمها لتقليل الضغط على المستشفيات العامة والحكومية، مع وضع ضوابط صارمة لجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير شدد على مجانية الخدمات المقدمة من خلال مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، بالتزام المجالس الطبية المتخصصة بسرعة إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، وتيسير إجراءات تقديم الخدمات للمنتفعين بخدمات التأمين الصحي.

حضر الاجتماع اللواء وائل الساعي مساعد وزير الصحة والسكان للشئون المالية والإدارية، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور محمد زيدان رئيس المجالس الطبية، والدكتور محمود الشناوي مدير مبادرة القضاء على قوائم الانتظار.

زيادة معدلات التضخم 

إلى ذلك كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم السنوي لأسعار الرعاية الصحية في مصر وصل خلال مايو الماضي إلى 5.1%.

وقال الجهاز المركزي في بيان له إن معدل التضخم السنوي لأسعار السلع بإجمالي الجمهورية وصل خلال مايو الماضي إلى 15،3%، في مقابل 4.9 % خلال مايو 2021، بارتفاع 10.4%.

وأشار إلى ارتفاع تكلفة المشروبات الكحولية والدخان على أساس سنوي خلال الشهر الماضي بنحو 5.2%، والثقافة والترفيه بنسبة 30.3%، والأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 9.6%.

وارتفعت تكلفة الطعام والمشروبات بنسبة 27.9%، والنقل والمواصلات بنسبة 6.3% خلال مايو على أساس سنوي، والتعليم بنسبة 13.9% مستقرًا عند مستوى الارتفاع منذ أكتوبر 2021، والرعاية الصحية بنسبة 5،1%، والمطاعم والفنادق بنسبة 17،2%.

وكان معدل التضخم السنوي قد ارتفع في إبريل الماضي بنسبة 10،5% ليسجل 14،9%، وفي مارس بنسبة 7،3% ليبلغ 12،1%، وفي فبراير بنسبة 5،1% ليبلغ 10% في مقابل 4،9% خلال فبراير 2021، بينما كان سجل 8% خلال يناير، و6،5% خلال ديسمبر 2021، بينما كان يبلغ 6.2% خلال نوفمبر، و7.3% خلال أكتوبر، بينما كان يسجل 8% في سبتمبر.

وسجل معدل التضخم السنوي نحو 6.4% خلال أغسطس، و6.1% خلال يوليو، و5.3% خلال يونيو، و4.9% خلال مايو، و4.4% خلال إبريل، و4.8% خلال مارس، و4.9% خلال فبراير 2021، بينما كان يسجل 4.8% خلال يناير.