رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طارق الشناوي يكشف عن تردد اسمه مرشحًا لرئاسة تحرير «الكواكب» قبل تعيين محمود سعد

الناقد الفني طارق
الناقد الفني طارق الشناوي

أشاد طارق الشناوي، الناقد الفني الشهير، بمجلة «الكواكب»، قائلًا إنها بيته الذي لم يعش به، وأنه طوال مسيرته الفنية كانت له آراء تنشر بتلك المجلة العريقة.

 

طارق الشناوي: رُشحت رئيسًا لتحرير «الكواكب» والمنصب ذهب لـ محمود سعد

وكشف «الشناوي» في مقال له نُشر بـ«المصري اليوم» عن أنَّ المرة الوحيدة التي تردد فيها اسمه مرشحًا محتملًا لرئاسة التحرير كانت هى «الكواكب» فى مطلع الألفية، قبل أن يقع الاختيار النهائى على الإعلامى المرموق محمود سعد رئيسًا للتحرير.

وبشأن تحول مجلة «الكواكب» إلى إصدار إليكتروني، قال «الشناوي» إن «الأمر فى جزء منه متجاوز قدرة الدولة على تحمل الإنفاق على مطبوعة اقتصاديًا تكبد الهيئة الوطنية للإعلام، المسؤولة عن الإصدار، مبالغ فوق طاقتها حاليًا، ويزداد الأمر صعوبة مع الزمن».

ودعا «الشناوي» لإنشاء صندوق لدعم «الكواكب» يضمن استمرارها، مشيرًا إلى أن «الكواكب» أحد أهم عناوين مصر الناعمة، والإبقاء عليها دور يجب أن يلعبه المثقفون.

 

 

بعد دمجها في «حواء».. تصاعد أزمة مجلة «الكواكب» وفنانون يطالبون بتدخل السيسي 

وفي وقت سابق، تصاعدت أزمة مجلة «الكواكب» أشهر المجلات الفنية في مصر والوطن العربي، والتي تعد «أرشيفا» للحياة الفنية المعاصرة.

وناشد فنانون ومثقفون الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة التدخل لإعادة النظر في القرار الذي اتخذته الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجي، بدمج مجلة «الكواكب» في مجلة «حواء».

 

 

دمج الكواكب هو إلغاء لاسم المجلة الفنية الوحيدة المعبرة عن القوى الناعمة

وأكد الموقعون أن هذا الدمج هو إلغاء لاسم المجلة الفنية الوحيدة حاليا المعبرة عن القوى الناعمة في ربوع مصر والوطن العربي، بعد تسعين عاما من لعب دورها التنويري في الحركة الثقافية المصرية والعربية.  

وقال الموقعون إنهم يؤمنون أن رئيس الجمهورية هو الداعم الأول للقوى الناعمة والمؤمن بأهميتها، وسيأخذ بعين الاعتبار مكانة الكواكب في الحياة الثقافية، وأنه سيتدخل بنفسه من أجل إعادة النظر في هذا القرار حماية لحرية الرأي ودعما لقوة مصر الناعمة ودورها الريادي بالمنطقة.

وطالب الموقعون الرئيس باستمرار صدور المجلة مع الأخذ في الاعتبار تخفيف أي أعباء مالية  على الدولة وتوجد العديد من الأفكار لتحقيق ذلك.

ومن الفنانين الموقعين على المناشدة: يحيى الفخرانى، سميرة عبد العزيز، يسرا، الفنانة ليلى علوى، الفنانة إلهام شاهين، حسين فهمى (رئيس مهرجان القاهرة السينمائى)، محمد صبحى، هانى شاكر (نقيب الموسيقيين)، الفنان أشرف زكى ( نقيب الممثلين)، المخرج مسعد فودة (نقيب السينمائيين)، المخرج عمر عبد العزيز (رئيس اتحاد النقابات الفنية).

ومن الموقعين أيضًا: الشاعر والكاتب د. مدحت العدل (رئيس مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين)، الكاتب الصحفى الأمير أباظة (رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى)، الكاتب الصحفى حسن أبو العلا (مدير مهرجان أسوان لسينما المرأة)، الســـيناريســت ســيد فـــــؤاد (رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، رئيس قناة السينما)، الفنانة لبنى عبد العزيز، الفنان حسن يوسف، الفنانة شمس البارودى.

 


دمج مجلة «الكواكب» في «حواء» بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة

وفي وقت سابق، عقدت الهيئة الوطنية للصحافة اجتماعًا، برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة، وبحضور أعضاء الهيئة: المستشار عادل بريك نائب رئيس مجلس الدولة، والدكتور أحمد مختار وكيل الهيئة، والأساتذة وليد عبد العزيز، سامح عبدالله، أسامة أبو باشا، الشيماء عبد الإله، ومروة السيسي أمين عام الهيئة.

 

 

وانتهت الهيئة إلى عدد من القرارات، وذلك بإجماع الحاضرين:
أولًا: دمج مجلتي الكواكب وطبيبك الخاص في مجلة حواء، التي تصدر عن مؤسسة دار الهلال، مع إنشاء موقع إلكتروني خاص لكل إصدار، على أن يتم ذلك اعتبارًا من العدد الأول لشهر يونيو مع احتفاظ العاملين بالإصدارات المشار إليها بكافة وظائفهم وحقوقهم المالية من أجور ومزايا مالية أخرى.
ثانيًا: تجديد مد خدمة إياد أبو الحجاج رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر لمدة 6 أشهر اعتبارًا من 14 يونيو الجاري.

ثالثًا: تعيين مها سليمان حسن مرعي عضوًا بمجلس إدارة مؤسسة دار الهلال بدلًا من ممدوح إبراهيم هلال.
رابعًا: الموافقة على البدء في الإجراءات الخاصة باستثمار عدد من الأصول غير المستغلة بمؤسسات الأهرام ودار التحرير وروزاليوسف، وفقًا لما أوصت به لجنة استثمار الأصول بالهيئة.