رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة مثيرة عن كويكبات ضربت الأرض وكادت تسبب كوارث

أجسام فضائية
أجسام فضائية

هناك العديد من الحوادث الفضائية التي وقعت على الأرض، فهناك الكثير من كويكبات تحطمت على الأرض، سواء كنا نتحدث عن نيزك 1979 أو هرمجدون 1998، فإن القصص عن كويكبات تحطمت على الأرض ليست شيئًا جديدًا.

وفقًا لـ Live Science، تم اكتشاف خمسة كويكبات فقط قبل اصطدامها بالكوكب الأرضي. بعبارة أخرى، تصطدم معظم هذه الصخور الفضائية بعالمنا كـ كويكبات تحطمت على الأرض دون إعطائنا الكثير، في الآونة الأخيرة، اصطدم كويكب بحجم الثلاجة بكوكبنا، ولم يكن لدى العلماء سوى فترة تحذير لمدة ساعتين فقط. 

في 11 مارس 2022 اكتشف عالم الفلك كريشتيان سارنيتشكي في محطة جبل بيسزكيستيتو بالمجر، كويكب قادم إلى الأرض، ونبه المرصد السلطات، وسرعان ما بدأ نظام تقييم مخاطر الاصطدام "الكشفي" التابع لناسا لمراقبة الصخور سريعة الحركة. 

بمجرد التحديد بشكل لا لبس فيه أن النيزك كان واردًا، أرسل تحذيرًا إلى مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض (CNEOS) في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في كاليفورنيا. ذهب فريق CNEOS للعمل على توقع وقت ومكان اصطدام الكويكب.

14 موقع محتمل لاصطدامه

كان لدى الكشافة 14 ملاحظة فقط على مدى 40 دقيقة من مرصد واحد للعمل معها عندما حددت الجسم لأول مرة، حيث تمكنوا من تحديد مواقع الاصطدام المحتملة، ومع قيام المزيد من المراصد بتتبع الكويكب، أصبحت الحسابات لمساره وموقع تأثيره أكثر دقة. 

توقع الضربة بدقة

بعد 120 دقيقة فقط، اصطدم الكويكب بالأرض وهو يتحرك بسرعة تزيد عن 39600 ميل في الساعة. التي يبلغ عرضها 6.5 قدمًا، انفجرت قادمة إلى الغلاف الجوي للأرض، بناءً على سرعتها المقدرة، فحسب العلماء أن الصخرة كانت تقريبًا ثلث المسافة بين القمر والأرض عندما رآها سارنيكزكي لأول مرة.

بشكل مثير للدهشة، كشف العالم المجري أن الكويكب سوف يضرب الغلاف الجوي للأرض فوق جزيرة جان ماين النرويجية، التي تقع على بعد 300 ميل من جرينلاند في حوالي 5:23 مساءً بتوقيت جرينتش.

وهو ما حدث بالضبط، وقد أكد الباحثون دقة الكشافة باستخدام أجهزة الكشف دون الصوتية لتأكيد نقطة التأثير، كما جعلت هذه الكواشف من الممكن تسجيل حجم الكويكب بدقة.

لحسن الحظ، يمكن لعلماء الفلك اكتشاف الكويكبات الأكبر حجمًا في وقت مبكر لأن رؤيتها أسهل. على سبيل المثال، كان أول كويكب تم تحديده قبل الاصطدام هو 2008 TC3، وهو كويكب يبلغ عرضه 13 قدمًا أثر على الكوكب فوق الصحراء الجنوبية. عندما وصل إلى الغلاف الجوي الواقي للأرض، تحطم، مرسلًا وابلًا من النيازك الأصغر عبر الصحراء.