رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

غرائب أينشتاين.. عُرض عليه منصب رئيس إسرائيل واختراعه الأفضل لم يرى النور

البرت اينشتاين
البرت اينشتاين

هناك العديد من المواهب، التي يفضلها البعض، لكن هوايات العلماء كـ أينشتاين، قد تبدو غير متناسبة تمامًا مع قدراتهم العقلية الفذّة، فمن بين وسائل التسلية المفضلة لدى أينشتاين العالم الفيزيائي الأشهر على الإطلاق، عزف الموسيقى.

قبل عيد ميلاده السادس، كان يشارك أينشتاين في دروس العزف على الكمان، لكنه لم يُظهر التفاني والتطبيق المطلوبين لتعلم آلة موسيقية، وهو موقف سينعكس لاحقًا في دراسته، ولكن يُقال إنه استوحى من عمل موزارت عندما كان في سن المراهقة. 

بعد ذلك، استمر في إيجاد الوقت للعب متى استطاع، حتى بعد أن أصبح عالمًا مشهورًا عالميًا.

من بين المعلومات الغريبة عن أينشتاين أن عقله الغريب الفذّ تم عرضه في متحف موتر في فيلادلفيا، بنسلفانيا.

أفضل عقول البشر

عندما يتعلق الأمر بأفضل العقول في تاريخ البشرية، فإن أحد الأسئلة التي يريد الجميع الإجابة عليها هو كيف يختلف دماغ العبقري عن دماغ الآخرين؟ ما الذي يملكونه ولا نملكه؟ في حين أن القضايا المطروحة ليست بهذه البساطة أبدًا، فهناك شيء واحد مؤكد، وهو جذب دماغ أينشتاين قدرًا كبيرًا من الاهتمام بعد وفاته.

سرق توماس هارفي دماغ العالم العظيم، والذي احتفظ به في مختبر في فيلادلفيا لبعض الوقت. بعد ذلك، وجد منزلًا في مستشفى برينستون، حيث تم إجراء بعض الاختبارات غير الحاسمة عليه، ولا يزال في فيلادلفيا إلى اليوم، في متحف موتر.

عُرض على ألبرت أينشتاين منصب رئيس إسرائيل

وغني عن القول، أن رجلًا من شهرة أينشتاين يحظى بقدر هائل من الاحترام حول العالم، لدرجة أنه، في عام 1952، طُلب منه رسميًا أن يكون ثاني رئيس لإسرائيل!

فعند وفاة حاييم وايزمان، صاحب أول المنصب، تم تمديد العرض، على الرغم من حقيقة أن أينشتاين لم يكن مواطنًا إسرائيلي، لكنه رفض رسميًا، قائلًا إنه يشعر بالاطراء، لكنه غير مؤهل لتولي المنصب والتعامل مع الناس بالصفة الرسمية.

طوّر فكرة عن ثلاجة دون كهرباء!

كانت إحدى أكثر أفكاره روعةً ثلاجة خالية من الكهرباء، حيث عمل على تصميمه مع أحد المساعدين، وذلك بعد سماعه الحكاية المأساوية لعائلة قُتلت عندما انبعثت ثلاجاتهم المكسورة غازات خطيرة. 

ولا تستخدم "ثلاجة الامتصاص" الخاصة بأينشتاين الفريونات، وكانت أكثر صحة للبيئة من النماذج المعاصرة، بل كان لديها القدرة على التشغيل عبر الطاقة الشمسية!