رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

خلافا لـ نتائج عام 2022..

دار الإفتاء: الأربعاء هو أول أيام شهر ذي القعدة

رؤية الهلال
رؤية الهلال

أعلنت دار الإفتاء، منذ قليل، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن غدا الثلاثاء الموافق ٣١ مايو ٢٠٢٢ هو المتمم لشهر شوال، وأن بعد غد الأربعاء الموافق ١ يونيو هو أول أيام شهر ذي القعدة.

تجدر الإشارة إلى أنه فلكيا كان غدا الثلاثاء هو أول أيام ذي القعدة كما أن نتائج عام 2022 طبعت على أن غدا الثلاثاء هو أول أيام ذي القعدة.

كيف يعرف بداية الشهر الهجري؟

وعن كيفية تحديد بداية الشهر الهجري، قالت دار الإفتاء المصرية، خلال ردها على مجموعة من الأسئلة حول استطلاع هلال الأشهر العربية، من بينها كيفية حساب بداية الشهر الهجري؛ إذ أكدت أن بداية الشهر تثبت برؤية الهلال، ويُستطلع بغروب شمس يوم التاسع والعشرين من الشهر السابق، فإذا تمت رؤية الهلال فقد بدأ الشهر، وإذا لم تتم رؤيته فيجب إكمال الشهر السابق ثلاثين يومًا؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم، في خصوص شهر رمضان: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّى عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ».

وأضافت دار الإفتاء، أن الاعتماد على الرؤية البصرية، هو الأصل شرعًا مع الاستئناس بالحساب الفلكي؛ إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكى ينفي ولا يُثبت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال، ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه استقلالا بالإثبات؛ حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي. 

شهر ذي القعدة

وشهر ذي القعدة هو الشهر الحادي عشر من السنة القمرية، وهو الشهر الذي يسبق الحج. وهو أول الأشهر الحرم المذكورة في القرآن الكريم يعتقد أن أصل التسمية تقوم على فكرة القعود عن الحرب.

 يقول البيروني «... وذي القعدة للزومهم منازلهم». ويقول : «ثم ذو القعدة لما قيل فيه اقعدوا أو كفوا عن القتال». وفي اللسان: «... وقيل سمي بذلك لقعودهم في رحالهم عن الغزو والميرة وطلب الكلأ». 

وجاء في المصباح المنير، عند تفسيره أسماء الأشهر الإسلامية «وذو القعدة لما ذللوا القعدان...» والقعدان جمع قعود وهو ابن الجمل. 

وأما في السريانية فإنه يفيد الركوع وحني الركب. فيكون قد سمي ذا القعدة استعدادا للحج، أو لأنه كان في الجاهلية شهرا مقدسا محرما لا يحل فيه القتال.