رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة الساحر الذي أخفى الجيش البريطاني عن أعين الألمان بالحرب العالمية الثانية

صورة نادرة للساحر
صورة نادرة للساحر البريطاني

استخدم الساحر الإنجليزي كاسبر ماسكيليني حيلة غريبة لإخفاء الدبابات في الحرب العالمية الثانية، حيث استخدم خشب وأغطية لتجعل الشاحنات تبدو وكأنها صهاريج وصهاريج تبدو وكأنها شاحنات.

وسط فوضى الحرب العالمية الثانية، ادعى ساحر بريطاني أنه يمكن أن يخدع النازيين بإخفاء الدبابات على مرأى من الجميع وجعل الجيوش غير مرئية، لكن هل كان بطلا أم محتال؟

أصول الساحر كاسبر

جاء ساحر المسرح جاسبر ماسكلين من عائلة كانت على دراية جيدة بتحقيق المستحيل، حيث كان والده ساحرًا ومخترعًا، كما اخترع جده، جون نيفيل ماسكلين، حيلة رفع الإنسان الساحرة.

وقبل اندلاع الحرب العالمية الثانية، كان جاسبر يعمل بشكل جيد مع نفسه، حيث كان يؤدي في الغالب حيل بخفة اليد أمام الجماهير في لندن، وعندما بدأ صراع الحرب في التأثير على مبيعات التذاكر، قرر الانضمام إلى سلاح المهندسين الملكي - وهو فرع من الجيش البريطاني يركز على تقديم الدعم الفني.

السحر لخدمة الجيش الانجليزي

كان لدى ماسكلين هدف محدد للغاية في ذهنه. لقد أراد أن يقدم للجيش فرصة "لتعبئة عالم السحر ضد هتلر" - وهو عرض قوبل بشيء من التردد، ومع ذلك، تم إرساله إلى القاهرة كجزء من وحدة التمويه التجريبية المكونة من الرسامين والنحاتين والمهندسين المعماريين وعمال الأخشاب. 

وكانوا مسؤولين عن ابتكار أوهام لخداع الألمان ومساعدة أسرى الحرب على الهروب، وبينما كان تمويه الحرب النموذجي يعتمد في الغالب على القماش المطلي والشباك، كان لدى ماسكيلين أفكار أخرى.

حيل ماسكلين

أكبر حيلتين ادعى ماسكلين أنه صممهما، هما إخفاء مساحات شاسعة، حيث تقول القصة أنه بنى ميناء الإسكندرية المزيف (باستخدام الورق المقوى والطين) لحماية الميناء الحقيقي من التفجيرات. وقد أربك هذا الأمر الطائرات، الأمر الذي أدى إلى تدمير المرفأ الوهمي وترك الحقيقي سليم.

وكانت خدعته السحرية الكبيرة التالية اخفاء قناة السويس باستخدام الوهم الناتج عن وميض الأضواء الدوامة المسقطة في السماء. ولكن على الرغم من النموذج الأولي الذي يتم بناؤه واختباره، لا يوجد سجل بأن خدعة ماسكلين كانت السبب في عدم تعرض قناة السويس للقصف.

على الرغم من أن هاتين العمليتين المثيرتين الرئيسيتين لا تزالان قيد المناقشة، إلا أن العديد من الأوهام المحتملة الأخرى أكثر مصداقية.

شاحنات أم صهاريج؟

يقال إن ماسكلين ساعد فيلد مارشال برنارد مونتغمري في استعادة مدينة العلمين كخطوة أولى لاستعادة شمال إفريقيا! للقيام بذلك، استخدم ماسكيلين الخشب واللوحات القماشية لجعل الشاحنات تبدو مثل الخزانات والصهاريج تبدو مثل الشاحنات، وخلق هذا الوهم بأن الدبابات تقترب من المدينة من اتجاه مختلف عما كانت عليه في الواقع.

كما اقترح وضع علامات آثار دبابات مقلدة في المكان الخطأ في الصحراء لإرباك القوات الألمانية، واكتمل الوهم بأصوات وهمية وبث الراديو.

هناك أيضًا شائعة أنه اخترع خزانات قابلة للنفخ لخداع الطائرات، على الرغم من عدم وجود دليل على وجودها على الإطلاق.