رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

البحرين تستنكر اقتحام مستوطنين إسرائيليين لباحات المسجد الأقصى المبارك‎‎

النبأ

استنكرت البحرين  بشدة، اليوم الإثنين، قيام مستوطنين متطرفين إسرائيليين باقتحام باحات المسجد الأقصى  المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلية، معتبرة ذلك استفزازًا لمشاعر المسلمين.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية - في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية (بنا) - ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وعدم المساس بدور الأردن في إدارة الأوقاف ورعاية وحماية الأماكن المقدسة بموجب القانون الدولي، وأهمية قيام السلطات الإسرائيلية بمنع أي إجراءات أو ممارسات تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها، ومنع أي أعمال استفزازية من شأنها تأجيج التوتر والعنف والكراهية.

وجددت الوزارة دعوتها للمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في التهدئة، والدفع قدمًا بعملية السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة موقفها الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

مصر تدين سماح إسرائيل للمتطرفين باقتحام باحات المسجد الأقصى

وكانت وزارة الخارجية المصرية أعربت، أمس الأحد، عن إدانتها لسماح السلطات الإسرائيلية باقتحام جماعات من المتطرفين باحات المسجد الأقصى  المبارك، وذلك تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، مُحذرةً من مغبة هذه التطورات التي تُنبئ بمزيد من الاحتقان والتصعيد على استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على أن المسجد الأقصى  هو وقف إسلامي خالص للمسلمين، وعلى ضرورة وقف أية انتهاكات تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس وكافة مقدساتها وكذلك تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وطالب المتحدث السلطات الإسرائيلية بتحمل مسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي والتدخل الفوري لوقف تلك الممارسات الاستفزازية التي تؤجج مشاعر المسلمين.