رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك: الركود الاقتصادي أمر جيد!

إيلون ماسك
إيلون ماسك

قال إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم إن الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة سيكون شيئًا "جيدًا"، كما دعا الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إلى سياسات العمل من المنزل، مشيرًا إلى أن الشركات كانت في حالة "صحوة وقحة"

وتحدث عملاق التكنولوجيا إيلون ماسك إلى تويتر مؤخرًا لمشاركة لقطة أخرى مثيرة للجدل، معتقدًا بأن الركود سيكون "مفيدًا" للاقتصاد الأمريكي.

وأجاب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، الذي كتب في وقت متأخر من ليلة الخميس ردًا على سؤال أحد مستخدمي تويتر حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تتجه نحو ركود آخر، بكل تأكيد "نعم".

ثم تابع ليشرح سبب حدوث هذا الانكماش الاقتصادي، والذي كان يُنظر إليه بالنسبة لمعظم الأمريكيين على أنه أمر سيئ، على أنه في رأيه أمر ايجابي.

وأوضح: نعم، ولكن هذا في الواقع شيء جيد، فلقد كانت تمطر مال على الحمقى لفترة طويلة؛ لذا؛ يجب أن تحدث بعض حالات الإفلاس.

تنبؤات بركود طويل

وتصل تصريحات مؤسس سبيس إكس بعد أسابيع فقط من قيامه بتنبؤات تكهنية بأن الولايات المتحدة كانت "على الأرجح" في طريقها إلى ركود آخر، والذي سيستمر حسب تقديراته من عام إلى عام ونصف.

وقال ماسك خلال ظهور ضيف في قمة All-In Summit في ميامي بيتش في وقت سابق من هذا الشهر: "هذه الأشياء تمر، وبعد ذلك ستكون هناك أوقات ازدهار مرة أخرى".

بعد ذلك، يبدو أن ملاحظاته، مثلها مثل تغريدات هذا الأسبوع، تسلط الضوء على رفض الملياردير التكنولوجي لإدارة الإدارة الحالية للاقتصاد، وقال "هذه الإدارة، فقط، لا يبدو أنها أنجزت الكثير".

ونمت المخاوف من الركود الوشيك في الأشهر الأخيرة حيث شدد الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية للبلاد، مثل زيادة سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية، وهي أكبر زيادة في عقدين، في محاولة لكبح جماح ارتفاع معدل التضخم على مدى 40 عامًا.

لا تزال احتمالات حدوث تراجع في هذا العام، وفقًا لاستطلاع شهري أجرته بلومبرج مؤخرًا، منخفضة نسبيًا (عند 30 في المائة).

لكن ماسك، يعتقد أن الركود الاقتصادي ليس أمرًا حتميًا فحسب، بل سيكون بمثابة إيقاظ وقح للشركات التي نفذت سياسات العمل من المنزل، وهي مجموعة انتقدها مؤسس شركة تسلا في نفس المجموعة من تغريدات من هذا الأسبوع.