رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بمشاركة 47 شركة..

بعثة تجارية من «التصديري للصناعات الغذائية» إلى الأردن

سلع غذائية
سلع غذائية

ينظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية بعثة تجارية بمشاركة 47 شركة مصرية إلى الأردن، الأسبوع الجاري، وذلك لزيادة حجم الصادرات.

جاءت البعثة التجارية بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري في عمان، ونقابة تجار المواد الغذائية في الأردن، وغرفة تجارة عمان، وبمشاركة 300 مستورد من ( الأردن- فلسطين- سوريا- العراق)، وذلك بهدف زيادة حجم التبادل التجاري وزيادة حجم الصادرات المصرية.

وذكر المجلس في بيان صادر اليوم الأحد، أن هذه المرة الأولى التي ينظم خلالها المجلس بعثة إقليمية خارج مصر تغطي هذه الأسواق، حيث تمثل هذه الأسواق 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال العام الماضي، حيث تصدر مصر كافة المنتجات الغذائية للأردن دون قيود أو اشتراطات إضافية، خاصة وأن المنتجات المصرية تتمتع بمميزات كثيرة في تلك الأسواق أهمها المسافة وتكاليف النقل والشحن، بجانب الاتفاقيات التجارية سواء اتفاقية التجارة العربية أو أغادير مع الأردن والتي تسمح بمميزات جمركية للسلع المصرية.

ويشارك في البعثة التجارية الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء المصري، وعلاء الوكيل رئيس الوفد المصري وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجموعة عمل إفريقيا والبعثات الخارجية، ومسؤولي المكتب التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وأضاف المجلس، أنه سيعقد عدد من اللقاءات مع عدد من الجهات الأردنية ومسؤولي المواد الغذائية بالدول المشاركة مثل خليل توفيق رئيس غرفة التجارة بعمان، ونقيب تجار المواد الغذائية بدولة الأردن، وزهير حرب المدير العام للنقابة العامة لتجار المواد الغذائية، وزياد سعيد رئيس نقابة تجار المواد الغذائية بفلسطين، ومنى عبود رئيس المكتب التمثيل التجاري المصري بعمان.

وتعد الأردن ضمن أهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية المصرية خلال الربع الأول من عام 2022، بقيمة صادرات بلغت 47 مليون دولار وبنسبة زيادة قدرها 6%، حيث بلغت قيمة الصادرات حوالي 996 مليون دولار، وفقا للبيان.

واحتلت الأردن المركز الخامس ضمن أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2021 بقينة بلغت 188 مليون دولار وتمثل 8.1% من إجمالي صادرات القطاع.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الأول من عام 2022 بقيمة 588 مليون دولار، حيث تمثل 56% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو 7% وقيمة نمو 38 مليون دولار.