رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القمامة والصرف الصحي يغرقان قرية طبل بعزبة البرج في دمياط (صور)

انتشار القمامة أمام
انتشار القمامة أمام المنازل فى قرية طبل

أكوام من القمامة انتشرت في مختلف شوارع قرية طبل التابعة لمدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط والتي تؤدي لانتشار الأمراض والأوبئة خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا وتوخي العديد من الأهالي الحذر حرصا على سلامتهم وسلامة الآخرين، كما تشتكي الأهالى من ارفع سعر توصيل الصرف الصحي.

قرية طبل

تلك القرية الواقعة على طريق عزبة البرج بمركز دمياط، يبلغ عدد سكانها نحو 9 آلاف نسمة، لكنها تفتقر لجميع الخدمات من الصرف الصحى والطرق والوحدة الصحية، على الرغم من أن كل القرى المحيطة بها تتمتع بجميع الخدمات والمرافق، ويشعر الأهالى بحسرة شديدة وهم يرون تلك الخدمات تمر من أمامهم دون أن يستفيدوا منها بشيء.

القمامة تملأ الشوارع والأهالي يستغيثون

القمامة فى القرية

وامتلأت شوارع قرية طبل التابعة لمدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط وهو الأمر الذي استغاث منه الأهالي والسكان من انتشار القمامة والتي أصبحت تغزو الميادين والشوارع العمومية ما تضرر منه السكان والذين طالبوا المسئولين والجهات المعنية بسرعة جل الأزمة وإزالة القمامة من الشوارع.

 

وأكد العديد من الأهالي أن الأزمة غير مقتصرة على انتشار القمامة بالشوارع والميادين فقط بل هناك العديد من المشكلات في المنطقة من ضمنها أزمة الصرف الصحي وعمل سيدات القرية فى تقشير الجمبري بسعر زهيد فالكيلو يتم تقشيره بحوالى 2- 3 جنيهات كما أن هناك حالة من الركود فى صناعة الأثاث عقب زيادة سعر الأخشاب وعدم قدرة المسؤولين من السيطرة عليها..

الصررف الصحي فى القرية

ويقول س.ه، أحد سكان قرية طبل، إن معظم تلال القمامة توجد بالشوارع الرئيسية وبقارعة الطرق وأمام المنازل وهو الأمر الذي يؤرق عدد من الأهالي  ولا يوجد سوي صندوق واحد فقط لتجمع القمامة فى مدخل البلد والمسؤولين لا يأتون بصفة مستمرة لتجمسع القمامة ونحن نخشي على أنفسنا وأطفالنا من انتشار الأوبئة.

 

ولفتت ع.ب إحدى سكان المنطقة، إلى أن البلد في الوقت الحالي تعاني من تفشي وانتشار فيروس كورونا وتحاول السيطرة عليه من خلال التشديد على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا وعلى الاعتماد على وعي المواطن.

القمامة

وتابعت أن المواطن الذي من المفترض أن الدولة تعتمد علي وعيه هو نفس المواطن الذي يلقي القمامة في الشوارع وهو ما يساعد على انتشار وظهور فيروسات وأوبئة جديدة تفوق فيروس كورون

وأضافت أن الأهالى اشتروا قطعة أرض على مساحة 1200 متر بالجهود الذاتية منذ أكثر من عامين لإقامة محطة صرف صحى عليها، وتم إنشاء طريق يؤدى إلى تلك الأرض إلا أننا حتى الآن لم نحصل إلا على وعود فقط، كان آخرها لقاء مع المحافظ الدكتورة منال عوض التى أصدرت تعليمات لمسئول الصرف الصحى بضرورة إنشاء المحطة فى أسرع وقت ممكن ونحن فى انتظار تنفيذ هذا القرار.

الصرف الصحي

وحينما قام المسؤولون بإبلاغنا بضرورة دفع 1750 جنيهًا لكل شقة وجدنا المبلغ غالى جدا ولا نستطيع دفعة فنطالب المسؤولين بضرورة تخفيض المبلغ.

وأكدت نجوى. مد إحدى سكان منطقة  طبل والتي تبلغ من العمر ٦٥ عاما، أن الازمة غير مقتصرة على انتشار القمامة فقط وحسب بل إن هناك العديد من المشكلات التي توجد في المنطقة من ضمنها أزمة الصرف الصحي والتي لها علاقة وثيقة هي الأخرى بالقمامة المنتشرة في منتصف الطريق وتتسبب في تعطل حركة السير.

الصرف الصحي

وطالبت المسئولين والجهات المعنية بسرعة التحرك وحل الأزمة سريعا وإزالة القمامة من الطرق حرصا على سلامة المواطنين وسكان وأهالي المنطقة.

وأكد مسؤول رفض ذكر إسمه أن مشكلة انتشار القمامة فى قرية طبل التابعة لمدينة عزبة البرج بمحافظة الدقهلية تنبع من قلة الإمكانيات فى الوحدة المحلية وقلة العمال كذلك قلة المعدات المستخدمة فى النظافة 

بينما تؤكد الدكتورة منال عوض ــ محافظ دمياط ــ أنها أمرت بتوجيه جميع المجهودات لسرعة الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى الحالية ودخولها الخدمة، كما تم توقيع الاتفاق التنفيذى لبرنا مج خدمات الصرف الصحى فى 5 محافظات بقيمة 600 مليون يورو كمرحلة ثانية ومنها محافظة دمياط بالشراكة مع البنك الدولى والآسيوي، بعد أن أتاح البنك الدولى تمويلا بقيمة 500 مليون يورو خلال المرحلة الاولي، وذلك من خلال عمل جدول زمنى تم إعداده مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى وشركة مياه الشرب وبالفعل تم الانتهاء من محطتى «البستان ــ كفر المنازلة» يناير الماضي، وسيتم الانتهاء من 3 محطات اخرى بنهاية شهر مارس المقبل، بالإضافة لتفعيل المشاركة المجتمعية لدعم خدمات الصرف الصحى بالقرى الاكثر احتياجا بـ 30 قطعة أرض تبرع بها الأهالى من أجل توفير خدمات الصرف الصحي.