رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 جامعات يشملها القرار.. تفاصيل تخفيض مصروفات الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية

النبأ

أقر مجلس الوزراء مشروع قانون رئيس المجلس، بتخفيض المصروفات الدراسية لـ الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، والخاضعة لأحكام قانون قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، فيما عدا الجامعات الواقعة في نطاق القاهرة.

قرار تخفيض المصروفات الدراسية لـ الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية

وجاء ذلك خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لبحث تطوير منظومة الطلاب الوافدين لجذب أكبر عدد منهم، واستقطاب هؤلاء الطلاب للالتحاق بالجامعات الإقليمية.

الجامعات التي يشملها قرار تخفيض مصروفات الطلاب الوافدين بالجامعات

ونص القرار على أنه قرر عدد من مجالس الجامعات تخفيض المصروفات الدراسية لـ الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، على النحو التالي:

  • تخفيض مصروفات الطلاب الوافدين بجامعة دمنهور بنسبة 20%.
  • تخفيض مصروفات الطلاب الوافدين بجامعتي السويس ومطروح بنسبة 30%.
  • تخفيض مصروفات الطلاب الوافدين بجامعة بورسعيد بنسبة 35%.
  • تخفيض مصروفات الطلاب الوافدين بجامعة الوادي الجديد بنسبة 40%.

تجدر الإشارة إلى أن قرار مجلس الوزراء بتخفيض مصروفات الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، يهدف إلى استقطاب أكبر عدد من الطلاب الوافدين، لا سيما إلى الجامعات الإقليمية.

إنشاء جامعة الزقازيق الأهلية

وفي سياق متصل، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، عن تكلفة إنشاء جامعة الزقازيق الأهلية، مؤكدًا أنها بلغت 2 مليار و35 مليون جنيهًا.

وكشف تقرير،  مُتابعة الموقف التنفيذي وسير العمل في أعمال الإنشاءات الجارية بـ جامعة الزقازيق الأهلية بمحافظة الشرقية، أن أعمال الإنشاءات والتجهيزات بـ جامعة الزقازيق الأهلية تسير وفق الخطة الزمنية الموضوعة مُسبقًا، وكذلك تنفيذ التجهيزات الفنية وفقًا للمواصفات المُتفق عليها.

فشل وتخبط.. أسرار عزوف الطلاب عن الجامعات الأهلية وتفضيل روسيا وأوكرانيا

وأوضح المدير التنفيذي لصندوق الاستشارات والدراسات والبحوث الفنية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أنور إسماعيل، أن الجامعة تضم عدة مباني منها، إدارة الجامعة وعدد 6 مباني أكاديمية موزعة على القطاعات الرئيسية «3 طبي، 2 هندسي، و1 علوم إنسانية واجتماعية»، وعدد 2 مبنى للورش ومبنى المعامل، بالإضافة إلى الساحة الإدارية والساحة الأكاديمية، والمنطقة الترفيهية والخدمات الطلابية، كما تضم مباني الكليات مدرجات وفصول تدريسية ومعامل وورش تدريب مُجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة التكنولوجية ومكاتب إدارية، لتقديم تجربة تعليمية مُتميزة.