رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تفعل إذا تعرضت لحرق كهربائي؟.. 6 إسعافات أولية

إسعافات الحرق الكهربائي
إسعافات الحرق الكهربائي

يوضح الأطباء أن الحرق يعنى أي ضرر أو فقد بالجلد أو الأنسجة، ناتج عن التعرض لمواد حرارية أو كهربائية أو كيماوية.

وللحروق ثلاثة أنواع وتكون الأسباب المؤدية إليها هي:

1- الحروق الكيماوية وتنتج من التعرض لمواد كيميائية شديدة القلوية أو الحمضية.

2- الحروق الحرارية وتنتج من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة جدا أو المنخفضة جدا، مثل الحروق النارية أو التعرض لسوائل ساخنة أو أشعة الشمس المباشرة.

3- حروق كهربائية وتنجم عن ملامسة جسم الإنسان للتيار الكهربائي أو للصواعق.

التعرض لحرق كهربائي 

ويؤكد الأطباء أن كل نوع من الحروق الثلاثة له إسعافاته الأولية التي تتناسب معه، لذا فإن الإسعافات الأولية للحروق الكهربائية تكون من خلال متابعة 6 احتياطات وهى:

1- عدم وضع الماء على الحروق لأنها لا تهدأ باستخدامها

2- تغطية الحروق بضمادة جافة معقمة.

3- تحديد عمق الحرق.

4- مراقبة ما إذا كانت توجد علامات تهدد حياة المصاب مثل عدم انتظام ضربات القلب أو مشاكل التنفس.

5-التوجه للطبيب لوصف الدواء المناسب.

6- البعد عن المصدر الكهربائي الذي سبب الحرق.

دواء لعلاج ارتجاع المريء 

إلى ذلك، أعلنت شركة زيتا فارما، عن طرح أحدث عقار لعلاج ارتجاع المريء وقرحة المعدة وجرثومة المعدة، وهو عقار «ڤونسيكا» بتركيزاته 10مجم و20مجم.

وقالت النشرة في بيان لها: “أعلن أساتذة طب الباطنة، خلال مؤتمر علمى حضره المئات من أطباء الباطنة والجهاز الهضمي، أن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA، منحت عقار ڤونوبرازان، واسمه التجاري ڤونسيكا، الموافقة لنتائجه المبهرة فى القضاء على جرثومة المعدة بمعدلات نجاح كبيرة.

وقال الدكتور شريف مجاور أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي بطب قصر العيني، إن أعداد المصابين بارتجاع المريء فى مصر كبيرة جدًا، مشيرًا إلى أن ذلك يرجع للعادات الخاطئة مثل النوم بعد الأكل مباشرة، ونوعيات الأكل، واستعمال العقاقير بصورة خاطئة.

لماذا عقار ڤونسيكا؟

وأشار إلى أن من أهم أسباب زيادة ارتجاع المرىء، استعمال الأدوية وخاصة المسكنات دون إرشاد طبي.

وأوضح إن عقار «ڤونسيكا» يسد الثغرات الموجودة في العقاقير السابقة لارتجاع المريء، فهو يتميز بسرعة فاعليته، ولا يتربط تناوله بموعد الأكل، كما كانت العقاقير السابقة التي يجب أن تؤخذ قبل الأكل بنصف ساعة، كما أنه يتميز بأن مفعوله يستمر لأغلب اليوم، وبالتالي المريض لا يشعر بالتعب الذي كان يشعر به أثناء فترة الليل والنوم.

وأوضح أن الدراسات أثبتت أن العقار يحسن كفاءة المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج جرثومة المعدة، وبالتالي، فإن استخدامه يقلل جرعات المضاد الحيوى المستخدمة، ويمكن أن تنخفض إلى مضاد حيوى واحد لعلاج الجرثومة.

وقال الدكتور مازن نجا أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي بطب قصر العيني، إن عقار فونسيكا يعمل عن طريق تثبيط تبادل البوتاسيوم مع الهيدروجين بإغلاق المستقبلات الخاصة بذلك، وهو نشط بذاته ولا يحتاج لعمليات في الخلية لتنشيطه، ويستمر تأثيره لمدة طويلة وتكفي جرعة واحدة لتغطية اليوم كله.

وأضاف أن العقار يعمل علي خلايا إفراز الحامض النشطة والخاملة، مما يعنى أنه لايحتاج أن ترتبط الجرعة بموعد الوجبة. كما أنه لايتأثر بحامض المعدة فلا يحتاج أن يؤخذ على شكل كبسولات بغطاء مضاد للحامض فهو ذو مفعول أقوى لعلاج ارتجاع المريء وقرحة المعدة والأثنى عشر والبكتريا الحلزونية.

وأشار إلى أن هناك چينات في بعض الأشخاص تؤدي إلى سرعة التمثيل الغذائي لبعض الأدوية لكن دواء فونسيكا لايتأثر بذلك.