رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في حواره لجريدة النبأ

رئيس لجنة فرز القمح لـ "النبأ": استقبلنا 4200 طن حتى الآن

سوزي الفلال فى حوارها
سوزي الفلال فى حوارها مع رئيس لجنة فرز القمح

أكد المهندس محمد صادق شتيه، رئيس لجنة الفرز فى شونة الزرقا التابعة لمحافظة دمياط، أنه تم توريد 4200 طن حتي الأن للشونة والصوامع، ومن المقرر أن يستمر التوريد حتى أغسطس.

وأضاف في تصريح خاص لـ "النبأ" أن الشونة مجهزة بعدد 2 مظلة لتخزين القمح مؤقتًا بها، والمظلتين سعتهم 800 طن، وعقب انتهاء موسم التوريد يتم ايداع القمح الموجود بالمظلتين للشون والصوامع لتخزينه ليكفى للعام.، وعن سعر أردب القمح أكد أن الدرجة العالية سعرها 885 جنيهًا للأردب والدرجة الثانية 875 جنيهًا للأردب.

سوزي الفلال محررة النبأ فى حوارها مع رئيس لجنة الفرز

فيما أكد المهندس نبيل عبد الخالق خضر، مندوب الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن البروتوكول المتبع لاستلام القمح يكون بأخذ عينات عشوائية من القمح ويتم معاينتها من قبل اللجنة وتسجل بيانات السيارة وصاحبها ونوعية القمح ومن ثم توزن وتوضع تحت المظلات تمهيدًا لتخزينها فى الشون والصوامع المخصصة لها.

سوزي الفلال محررة النبأ فى حوارها مع مندوب الهيئة القومية لسلامة الغذاء

وأضافت المهندسة إيمان حافظ، مندوبة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أنه يتم رفض الحبوب المسمومة وهى التى بها شوائب أكثر من 6% ودرجتها تكون 22 ونصف أي بها نسبة رطوبة عالية فهى حبوب غير مقبولة بالنسبة لنا لنقوم بتخزينها.

محررة النبأ فى حوارها مع المهندسة إيمان حافظ

توريد 29 ألف طن قمح لشون ومطاحن دمياط

صرح المهندس علي الغزاوي، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بدمياط، أن إجمالي ما تم توريده من الأقماح، بلغ 29525،857 طن قمح، بالاضافة إلى 9211،234 طن قمح تم توريدهم من حصة قمح  محافظة دمياط إلى صومعة شربين. 

وأضاف "الغزاوي"، أن تسليم القمح يتم من خلال  لجان ممثلة لـ 4 جهات، وهى الزراعة والتموين والسلامة والغذاء، وأمناء الشون والهناجر، مشيرًا إلى أن التوريد يتم في  11 شونة، عبارة عن 3 شون تابعة لمطاحن شرق الدلتا، و8 هناجر تابعة للبنك الزراعي، وشونة مدينة شربين، مؤكدا على أن المديرية في  حالة تأهب تام لاستلام القمح، وسط تعليمات مشددة بالتدخل الفوري لإزالة كافة المعوقات والعراقيل التي تعوق عمليات الحصاد وتوريد القمح، كما كشف "الغزاوي" عن حصول محطة التقاوى في جمصة على  150 طن تقاوي قمح، لزراعتها في العام القادم باذن الله. 

من جهة أخرى، تابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، مراحل التوريد والتخزين، في جميع  شون دمياط، في  التوفيقية  بكفر سعد وفارسكور والزرقا والسرو، للتأكد من أن التخزين يتم طبقًا للمعايير المحددة لضمان سلامة المحصول، وكذلك الكمية الموردة لجميع الشون حتى الآن.