رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

هل تتأثر مصر بعاصفة العراق والكويت؟

العاصفة الترابية
العاصفة الترابية بالكويت والعراق

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عدم تأثر جمهورية مصر العربية بالعاصفة الترابية، التى تشهدها العراق والكويت، مشيرة إلى أن مصدر الكتلة الهوائية المؤثرة علينا قادمة من جنوب أوروبا، بعيدة كل البعد عن مصدر العاصفة الترابية.

وقالت الأرصاد عبر بيان لها: بعد أن شهدت العديد من دول الشرق الأوسط (العراق - الكويت - ومناطق من المملكة العربية السعودية)، عواصف ترابية جدارية أدت إلى تدنى مستوى الرؤية الأفقية  بشكل كبير وتم على إثرها  إغلاق المجال الجوى  .

وأضافت: كما أثرت على جودة الهواء مما تسبب فى إصابة العديد من الأشخاص بحالات اختناق فى العراق والكويت.

وأشارت إلى أنه مازال تأثير العاصفة الترابية مستمر على نطاق واسع من المملكة العربية السعودية.

 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه للمرة الثالثة خلال فترة قصيرة  تنعدم للرؤية الأفقية تماما نتيجة العواصف الترابية التي تشكلت اليوم في العراق والكويت.

وأضافت: تشكلت عواصف ترابية في شرق سوريا، وامتدت إلى وسط المملكة العربية السعودية، وغمرت في طريقها مناطق من العراق والكويت بأكملها بسبب نشاط الرياح الباردة القادمة من شرق المتوسط وتفكك كبير في التربة بسبب ارتفاع درجات الحرارة  أدي إلى إثارة كميات هائلة من الرمال بكل سهولة وانتشارها بشكل سريع على دول كثيرة مما أدى إلى انعدام تام في الرؤية الأفقية وأكثر من 2000 حالة اختناق.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية في العراق استمرار تأثير العواصف الجديدة ولو جزئيا حتى اليوم الثلاثاء، حيث رجحت هيئة الأرصاد في أحدث بياناتها بدء تبددها مع حلول مساء الإثنين.


وإثر ذلك، أعلن عن تعطيل الدوام الرسمي في بغداد، الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية ودخول موجة من العواصف الترابية الشديدة إلى مناطق متفرقة من العراق.