رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة: ألبان الأطفال المصابين بالحساسية متاحة

ألبان حساسية الأطفال
ألبان حساسية الأطفال

شهدت خلال الفترة الماضية شكاوى من قبل الأمهات من عدم توافر الألبان المتخصصة للأطفال المصابين بالحساسية.

من جانبها، أكد الدكتور خالد عطيفي استشاري الأمراض الوراثية بوزارة الصحة والسكان، أنه تم حل الإشكالية، وأنه أصبح هناك توافر ألبان الأطفال المصابين بالحساسية في كل المراكز على مستوى الجمهورية.

 وأشار عطيفي خلال مداخلة هاتفية له  ببرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، إلى أنه خلال الفترة الماضية كان هناك تخوف من قبل الناس بسبب قلة تواجدها في بعض المراكز، ولكنها أصبحت موجودة ومتاحة حاليًا.

واعتبر عطيفي، توفير الألبان للأطفال المصابين بالحساسية بالتطور النوعي الكبير في الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة، لافتا إلى أن هذه الألبان علاجية ومخصصة لعلاج الأمراض، مثل الحساسية من حليب البقر، لكن في بعض الأحيان لا يتم تئشخيص الإصابات بشكل بسيط، وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال والطلب على الألبان العلاجية.

وتابع، أنّ صرف الألبان يكون بشكل شهري حرصا على المتابعة المستمرة، ويحصل عليه الطفل بحد أقصى 6 أشهر، مؤكدا أن الألبان العلاجية موجودة على مستوى الجمهورية، كما تتعامل المراكز المتخصصة في الجامعات المصرية مع الأطفال المصابين بالأعراض مثل الإسهال والتقيؤ، وهي أعراض قد تتشابه تماما مع النزلات المعوية وأعراض أخرى.


ولفت إلى أن هناك خطأ يتعلق بأن  بعض غير المتخصصين يتعجلون في تشخيص الإصابات على أنها «حساسية من حليب البقر»، وبخاصة أنها تتزامن مع بداية حصول الطفل على الألبان الصناعية.

وواصل:  فبعد 3 أشهر من الولادة تبدأ السيدات العاملات في العودة إلى عملهن ويمنحن اللبن الصناعي للطفل، لكن يجب أن تتوجه إلى مراكز الامراض الوراثية العلاجية للتأكد من أن الطفل الذي يعاني من المرض يحصل على التشخيص السليم.