رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

محمد النعّاس ورواية «خبز على طاولة الخال ميلاد».. قصة الفائز بـ«جائزة البوكر» 2022

محمد النعاس ورواية
محمد النعاس ورواية خبز على طاولة الخال ميلاد

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن فوز رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» للكاتب الليبي محمد النعّاس بالجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» في دورتها الـ15 والتي تم الإعلان عنها في أبوظبي.

 

 

طارق إمام وماكيت القاهرة وجائزة البوكر

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر يأملون في فوز الكاتب طارق إمام وروايته «ماكيت القاهرة» بجائزة البوكر، التي سبق أن فاز بها الكاتب الكبير بهاء طاهر عن روايته «واحة الغروب»، وكذلك الكاتب الكبير يوسف زيدان بروايته «عزازيل» في حين وصل للقائمة القصيرة أحمد مراد بروايته «الفيل الأزرق»، فضلًا عن وصول العديد من الأسماء المصرية إلى القائمة الطويلة مثل محمد المنسي قنديل، أشرف الخمايسي، عز الدين شكري فشير، وغيرهم.

 

الروايات المرشحة في القائمة القصيرة لجائزة البوكر

القائمة القصيرة للجائزة ضمت «6» مُرشحين: «الكاتب طارق إمام من مصر، الكاتبة بشرى خلفان من عُمان، الكاتبة ريم الكمالي من الإمارات، والكاتب خالد النصرالله من الكويت، والكاتب محمد النعاس من ليبيا، والكاتب محسن الوكيلي من المغرب».

 

 

محمد النعاس ورواية خبز على طاولة الخال ميلاد ولجنة تحكيم جائزة البوكر

جرى اختيار الرواية الفائزة “خبز على طاولة الخال ميلاد” للكاتب الليبي محمد النعاس من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته «الطلياني»، وعضوية كل من: إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أكاديمية ومترجمة بلغارية؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

 

معلومات عن محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر عن روايته «خبز على طاولة الخال ميلاد»

1- بدأ كتابة القصة القصيرة سنة 2010 ومن أعماله «بنتُ الصحراءِ والبحر»، والمجموعة القصصية «تاجوريا»، والمجموعة القصصية «دم أزرق» 2020.

 

2- يبلغ محمد النعّاس 31 عاما، وهو من مواليد 1991 وهو ثاني أصغر كاتب فاز بالجائزة العربية للرواية العالمية في تاريخها، وأول كاتب ليبي يفوز بها.

 

3-حصل على بكالورويس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس عام 2014.

 

4-اختيرت روايته «خبز على طاولة الخال ميلاد»، الصادرة عن رشم للنشر والتوزيع من قبل لجنة التحكيم باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر بين 1 يوليو 2020 و30 يونيو 2021، وجرى اختيارها من بين ست روايات في القائمة القصيرة.

 

هؤلاء الكتَّاب تأثر بهم محمد النعاس صاحب رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد»

تأثر الروائي محمد النعاس بالعديد من الكتاب في مقدمتهم الكاتب السوداني الطيب صالح، صاحب رواية «موسم الهجرة إلى الى الشمال»، والكاتب الليبي الكبير إبراهيم الكوني، وكامل المقهور، وخليفة الفاخري، والصادق النيهوم، ونجيب محفوظ، ونيكوس كازانتزاكيس، وجورج أورويل، وأورهان باموق.