رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الابتزاز الجنسي وكيف تحول إلى ظاهرة؟

الابتزاز الجنسي
الابتزاز الجنسي

تضاعفت حالات الابتزاز الجنسي التي تم الإبلاغ عنها خلال العام الماضي في بريطانيا؛ لتصبح بمثابة ظاهرة في المملكة المتحدة.

كان الابتزاز الجنسي هو أكثر مشكلة تم الإبلاغ عنها لخط المساعدة في عام 2021، حيث تم الإبلاغ عن 1124 حالة، ارتفاعًا من 593 في عام 2020.

ضحايا الابتزاز الجنسي 

ارتفع العدد الإجمالي للبلاغات الواردة من ضحايا إساءة استخدام الصور الحميمة إلى خط المساعدة بنسبة 40٪ من 3146 إلى 4406 في العام الماضي، وفقًا للأرقام التي تمت مشاركتها، حيث وصلت الآن إلى أكثر من ستة أضعاف الرقم المبلغ عنه في عام 2016.

وقالت المؤسسة الخيرية Revenge Porn Helpline إنها تعتقد أن التقارير جزء بسيط من العدد الحقيقي لحالات الابتزاز الجنسي، حيث يوجد "قدر كبير من العار" حول الوقوع فريسة للمحتالين.

يحدث الابتزاز الجنسي عندما يتم التقاط الصور أو مقاطع الفيديو أو إرسالها أثناء تبادل جنسي عبر الإنترنت، ويتم ابتزاز الضحية وابتزازها بسبب محتواها الحميم.

وعادة ما يأخذ المخادعون تفاصيل أتباع الضحية وأصدقائهم ومعارفهم العائلية ويحاولون جني بعض المال السريع من خلال التهديد بمشاركة الصور أو مقاطع الفيديو.

شكّل الابتزاز الجنسي ربع إجمالي الحالات المبلغ عنها إلى خط المساعدة العام الماضي، و88٪ من حالات الابتزاز الجنسي شملت ضحايا من الذكور.

في 80% من الحالات كان الجاني عبارة عن عصابة إجرامية، في حين أن 11% تورط فيها شريك حالي أو سابق.

قال خط المساعدة إن التهديدات "حقيقية للغاية، لكن المحتوى نادرًا ما يتم الإفراج عنه".

وانفجرت حالات الابتزاز الجنسي في السنوات الأخيرة، حيث أصبح المحتالون أكثر عدوانية خلال الوباء وزيادة الوعي مما أدى إلى تقدم المزيد من الأشخاص للإبلاغ عن الجريمة.

وقالت إن المحتالين سيستخدمون أي تكتيك في وسعهم لابتزاز الأموال، مثل استدعاء الضحايا الذين يمارسون الجنس مع الأطفال، وهو أمر "مرعب للغاية".

من بين التقارير التي تلقاها خط المساعدة العام الماضي، كانت 979 من الأشخاص الذين تمت مشاركة صورهم الحميمة، 79% منهم من النساء، وتم تنبيه معظم الأشخاص إلى الصورة التي يشاركها شخص يعرفونه مثل صديق أو أحد أفراد العائلة.