رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

لأصحاب المعاشات.. ماذا تفعل عند فقدانك بطاقة الصرف؟

ماذا تفعل عند فقدانك
ماذا تفعل عند فقدانك بطاقة صرف المعاش

يواجه الكثير من أصحاب المعاشات، أو القائمين بالصرف والمستحقين، إشكالية تتمثل في فقدان صرف بطاقة المعاش، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن  الإجراءات الواجب اتخاذها لاستخراج بطاقة أخرى.

من جانبها تستعرض "النبأ" أهم خطوات استخراج بطاقة أخرى لصرف المعاش، وذلك حسب ما أوردته الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، كالأتى:-

إجراءات استخراج بطاقة معاش

في حالة فقد البطاقة أو الرقم السرى سوف يتم تعديل جهة صرف المستحقات التأمينية الشهرية من خلال الآتى: 

1- يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك أو هيئة البريد متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى المستحق على الحساب الجارى إذا رغب القائم بالصرف صرف مستحقاته التأمينية من خلال الحسابات الجارية بالبنوك أو هيئة البريد.

 2- يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى على بطاقة ميزة فى حالة الرغبة فى صرف مستحقاته من خلال بطاقات ميزة. 

3 - يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك أو شركة الإتصالات المصدرة للمحفظة الإلكترونية حسب الأحوال متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى لصاحب الشأن على المحفظة الإلكترونية.


رسالة مهمة بشأن بطاقات ميزة


وجه اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية  للتأمين الاجتماعي، رسالة لأصحاب المعاشات بشأن ضرورة استخراج كارت ميزة قبل وقف البطاقات الزرقاء.

وقال عوض في تصريحات إعلامية، إن البطاقات الزرقاء لها مدة صلاحية،  موضخًا أن الكروت الزرقاء مع أصحاب المعاشات أوشكت صلاحيتها على الانتهاء، وستتوقف خلال شهري يونيو ويوليو، وسيتم إحلالها بكروت ميزة.

وأضاف: مازال هناك 1.2 مليون بطاقة زرقاء، مشيرًا إلى  أن أصحاب المعاشات الذين لم يستخرجوا كارت ميزة، عندما يتوجهوا لصرف المعاش، سيطلب منهم التوجه إلى التأمينات، متابعًا وهذا إجراء عادي لا قلق منه، حيث سيتسلم المواطن كارت ميزة.

وواصل عوض: بناشد أصحاب المعاشات التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات لمحل سكنك، وقم بتصوير بطاقتك للحصول على كارت ميزة، مجانًا.

مراحل التحول لكارت ميزة

وتأتي إجراءات التغيير لكارت ميزة  ضمن سياسة التحول للشمول المالي برعاية البنك المركزي.

وكانت الحكومة قسمت استبدال بطاقة  صرف المعاشات، على مرحلتين، الأولى ضمت 9 محافظات  وانتهت في مارس 2022، وهي السويس، الإسماعلية، بورسعيد، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، مرسى مطروح، الوادي الجديد، الأقصر، أسوان.

أما المرحلة الثانية، انتهت  في شهر أبريل الجاري، في محافظات، كفر الشيخ، دمياط، المنوفية، القليوبية، الفيوم، بني سويف، المنيا،  قنا.


أما القائمين بالصرف من ساكني باقي المحافظات على مستوى الجمهورية، لديهم فرصه لاستلام بطاقة ميزة مجانًا، من أقرب مكتب تأمينات حتى نهاية مايو 2022.

تنبيهات مهمة


1- البطاقات الزرقاء ستظل سارية لحين انتهاء صلاحيتها، خلال الفترات المحددة بكل مرحلة ولن تسلم لمكاتب التأمينات.

2- يجب على صاحب المعاش، التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات من محل السكن، ومعه أصل بطاقة الرقم القومي، وصوره ضوئية منها مدون عليها رقم الهاتف المحمول لاستلام كارت ميزة مجانًا.

3- يمكن لأصحاب المعاشات التوجه لأي فرع من فروع البنوك العاملة في مصر وفتح حساب جاري، وإفادة مكتب التأمينات المختص بخطاب من البنك لتحويل المعاش.

مزايا كارت ميزة


يحصل صاحب المعاشات على مزايا جديدة،  بكارت "ميزة" لا تتوافر بكارت صرف المعاش العادي، وهي:-

1- يستبدل الكارت مجانًا دون احتساب أي رسوم.

2- يصدر كارت ميزة، في بنوك مصر والزراعي والأهلي.

3- تبلغ صلاحية الكارت 3 سنوات.

4- يتيح كارت ميزة، إمكانية الاقتراض بضمان المعاش.

5- يستخدم كارت ميزة في الشراء إلكترونيا من التجار محليا.

6- يربط الكارت بحساب توفير خاص بالمعاشات لكل عميل.

7- كما يتيح إمكانية الشراء عبر الإنترنت محليا.