رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الرئيس اللبناني يطلب من الحكومة الاستمرار في عملها

الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال عون

قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي،  إن رئيس الجمهورية ميشال عون  طلب من الحكومة الاستمرار في عملها إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

جاء ذلك في تصريحات له، مساء اليوم الجمعة، عقب الاجتماع الأخير للحكومة قبل تحولها لمهام تصريف الأعمال.

وأضاف، أنه خلال اجتماعه برئيس الجمهورية قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، أبلغه بأنه بموجب المادة 69 من الدستور فان الحكومةَ ستدخل منتصف ليل غد في مرحلة تصريف الأعمال.

ووجه ميقاتي الشكر للرئيس عون على التعاون الذي حصل بينهما وعلى دعمِه، موجهًا التقدير للوزراء، مؤكدًا أنهم عملوا كفريق واحد بروح عالية من المسؤولية الوطنية.

وأوضح أن كل وزير قام بواجباته في وزارته بالإمكانات والظروف المتاحة، ودعاهم إلى الاستمرار في الأعمال المطلوبة منهم لتسيير شئون المواطنين ومواكبة التحديات الكبيرة التي تواجه الحكومة يوميًا.

وحيا ميقاتي الموظفين والإداريين الذين يواظبون رغم الصعوبات والامكانات على تسيير شئون الإدارة، بكل ضمير حي ومهنية.

كما وجه الشكر لمجلس النواب الذي تنتهي ولايته غدًا ورئيسه نبيه بري على التعاون الذي اتسمت به العلاقة بين الحكومة والمجلس النيابي، متقدمًا بالتهنئة للنواب الجدد ومتمنيًا الإسراع في الخطوات المطلوبة لتسمية رئيس الحكومة الجديد وتشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت.

وشدد ميقاتي على أن التحديات التي تواجه لبنان  تتطلب إدارة قوية وتعاونا من كل الأطراف، وعدم التأخير في بت الملفات، لأن الوقت لم يعد متاحا لأي تأخير، مشددا على أن التاخير كلفته عالية على لبنان  واللبنانيين.

لبنان.. إقرار استراتيجية النهوض في القطاع المالي خلال أخر اجتماعاته

أقرّ مجلس الوزراء اللبناني،  في جلسته الأخيرة اليوم الجمعة، في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، استراتيجية النهوض في القطاع المالي.

وعقد مجلس الوزراء جلسته الأخيرة بعد ظهر اليوم الجمعة وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء، حسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وأقر مجلس الوزراء "استراتيجية النهوض في القطاع المالي، وكلف وزير الأشغال العامة والنقل التعاقد مع شركة " إس جي إس" لتقديم خدمة فنية متعلقة بتفعيل عمل الماسحة الضوئية في مرفأ بيروت بغية تعزيز أمن الشحنات".

ووافق مجلس الوزراء " على طلب وزارة الصحة العامة، الطلب من مصرف لبنان  سداد مبلغ وقدره 35 مليون دولار شهريًا للأشهر الأربعة القادمة لزوم شراء أدوية الامراض المستعصية والمزمنة والسرطانية، ومستلزمات طبية وحليب ومواد أولية لصناعة الدواء".

ووافق مجلس الوزراء أيضًا "على رفع التعريفة والرسوم في قطاعي الاتصالات الخليوية، والخطوط الأرضية الثابتة".

شكر عون في مستهل الجلسة "رئيس الحكومة والوزراء على جهودهم في الفترة القصيرة من عمر حكومتهم، مشيرًا إلى أن الانتخابات النيابية التي جرت قد تمّت في ظروف مقبولة".

ودعا "وزارة الداخلية والبلديات إلى نشر النتائج بالتفصيل ضمن المهلة المحددة".

من جهته، أبدى رئيس الحكومة" ارتياحه لعمل الوزراء وتعاونهم. ونوّه بالجهود التي بذلت لاجراء الانتخابات النيابية من الوزارات والإدارات العامة والأجهزة الامنية والإدارية المعنية".

يذكر أن حكومة ميقاتي تدخل مرحلة تصريف الأعمال بعد انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي غدا السبت، لتبدأ ولاية المجلس النيابي الجديد الأحد المقبل.