رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«ثقافة الدقهلية»: محاضرة عن التطرف الفكري في بيت ثقافة علي مبارك

«ثقافة الدقهلية»: محاضرة عن التطرف الفكري في بيت ثقافة علي مبارك

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة تقديم عروض فنية وادبية بفرع ثقافة الدقهلية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله.

ونظم بيت ثقافة على مبارك محاضرة حول التطرف الفكري، حاضرها المدرب محمد وصفى، الذي أوضح أن التطرف احد اكبر التحديات التي تواجه المجتمعات عبر العصور وتكمن خطورته في العنف المسلح كوسيله من وسائل تحقيق غاياته السياسية، واقتران هذا التطرف بأجندات سياسية وحزبية وتنظيمية تسعى للاستيلاء على أنظمة الحكم وترتدى لذلك الف قناع والتطرف بمختلف أنواعه وصوره طريق للإرهاب، ومكافحته تقتضي استراتيجيات صائبة في معركة الأفكار التي تقوم على تعزيز الوسطية والاعتدال والعقائد الصافية التقية والتأكيد على حفظ الوطن وصيانة مكتسباته ومصالحه العليا، بجانب عرض فني لفرقة السيرة والموال قدمت باقة من اغاني التراث منها بسم الإله المقتدر، ياصباح الخير، يا ام الشال احمر قطيفه.

ناقش قصر ثقافة نجيب سرور كناب «المجتمع المدني والعدالة» تأليف د. رانداَ النشار، ناقشة المدربة نسرين إسماعيل ويناقش منظورات دوليه والتفاعل بين المجتمع المدني والسياسة الحديثة للحكومة للوصول إلى نموذج جديد لمجتمع الرفاهية والمجتمع المدني في زيادة قدر العدالة داخل المجتمع ويحدد احد المفكرين الكبار في مقاله ضمها الكتاب بعنوان «حقوق الإنسان وتخصيص الواجبات» حقوق الإنسان في البداية بوصفها حقوق مستحقه أو بوصفها حقوق معلنه ويتابع ما تتعرض له هذه الحقوق من اختراقات.

ونفذ قصر ثقافة ميت الفرماوي ورشة فنية بإعادة تدوير بعض خامات الورق المقوى في صناعة بعض أدوات الزينة.

الهيئة العامة لقصور الثقافة

الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية. وهي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والآداب والفنون الشعبية والتشكيلية وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات. وقد أنشئت في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945م، ثم تغير اسمها في سنة 1965 إلي الثقافة الجماهيرية. وفي عام 1989  صدر القرار الجمهوري لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة