رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للنساء فقط.. إجازة مدفوعة الأجر في حالة الدورة الشهرية المؤلمة

آلام الدورة الشهرية
آلام الدورة الشهرية

من المقرر أن تصبح إسبانيا أول دولة في أوروبا تمنح النساء إجازة شهرية إذا كن يعانين من الدورة الشهرية أو فترات مؤلمة للغاية.

يُسمح للنساء في إسبانيا اللائي يعانين من آلام شديدة أثناء دورة شهرية أو فتراتهن بالحصول على إجازة تصل إلى ثلاثة أيام من العمل شهريًا بموجب الخطط الجديدة.

ومن المقرر أن تعطي الحكومة الإسبانية الضوء الأخضر الأسبوع المقبل للإجراءات، يُشار إلى أنه تم منح إجازة الدورة الشهرية للموظفين في كوريا الجنوبية واليابان وزامبيا وإندونيسيا.

تصريحات رسمية بشأن الدورة الشهرية 

قالت أنجيلا رودريغيز، وزيرة الدولة الإسبانية لشؤون المساواة، لصحيفة إل بريديكو: "إذا أصيب شخص ما بمثل هذه الأعراض، يُمنح إعاقة مؤقتة، لذا يجب أن يحدث الشيء نفسه مع الحيض، مما يسمح للمرأة التي تعاني من فترة مؤلمة للغاية بالبقاء في المنزل ".

وكشفت دراسة أجرتها المجلة الطبية البريطانية (BMJ) أن حوالي 20% من النساء دون سن 25 قد تغيبن عن المدرسة أو العمل نتيجة لآلام الدورة الشهرية، بينما وجدت 40 في المائة إضافية أن ذلك أعاق بشدة قدرتهن على التركيز.

في غضون ذلك، صرح أستاذ في جامعة كوليدج لندن أن آلام الدورة الشهرية يمكن أن تكون "سيئة مثل الإصابة بنوبة قلبية" في عام 2016.

يأتي هذا الإجراء الجديد بعد أن أصدرت إسبانيا مؤخرًا قانونًا جديدًا يجرم الإساءة والتحرش والترهيب للنساء الساعيات إلى الإجهاض، مع مواجهة الجناة بالسجن لمدة تصل إلى عام.

في الشهر الماضي، أعلنت الحكومة الإسبانية عن الإجراء الجديد، الذي أدى إلى محاولة فرد منع المرأة من إنهاء حملها عن طريق التحرش الذي يواجه عقوبة السجن لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنة، أو أن يتم إجبارها على أداء خدمة مجتمعية.

وتعود آلام الحيض إلى عوامل وراثية أو التدخين أو حدوث نزيف حاد خلال فترة الحيض، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، أو الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، أو بطانة الرحم المهاجرة، وهي حالة مؤلمة حيث إن الخلايا من بطانة الرحم تنمو في أجزاء أخرى من الجسم.

علاوة على الأورام الليفية في الرحم الغير السرطانية، ومرض التهاب الحوض وهي عدوى تصيب الرحم وقناتي فالوب والمبيضين، والأمراض المنقولة جنسيا.