رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد منحه لـ شيرين أبو عاقلة.. ماهو وسام نجمة القدس؟

وسام نجمة القدس
وسام نجمة القدس

منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس،  الصحفية شيرين أبو عاقلة  "وسام  نجمة القدس" أثناء تكريم أقيم في مقر السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس، غداة اغتيالها خلال تغطيتها عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.

ويعتبر هذا الوسام ثاني أرفع الأوسمة الفلسطينية بعد وسام "دولة فلسطين"، وتم إنشاؤه عقب إقامة السلطة الفلسطينية ويمنح بدرجاته المختلفة للرؤساء والملوك والشخصيات الرفيعة الداعمة للفلسطينيين في الصراع مع إسرائيل.

ما هو وسام نجمة القدس؟

وينقسم هذا الوسام إلى خمس طبقات أو درجات هي "الوشاح الأكبر" و"النجمة الكبرى" و"نجمة القدس" و"نجمة السلام" و"فارس القدس".

ومن وجهة نظر رسمية، يمنح وسام القدس من درجة "نجمة القدس"، الذي حصلت عليه أبو عاقلة، للوزراء والسفراء والمبعوثين والمحافظين وأعضاء البرلمانات وممثلي الأحزاب الفلسطينيين والأجانب.

أما رتبة "الوشاح الأكبر" فتقدم للملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات، و"النجمة الكبرى" لرؤساء الحكومات والوزراء والمبعوثين الدوليين والقيادات البرلمانية والحزبية العربية والدولية، و"نجمة السلام" للنشطاء الفلسطينيين والأجانب الذين يعملون من أجل السلام ولأعضاء البرلمانات وممثلي الأحزاب الداعمين لحرية واستقلال دولة فلسطين، و"فارس القدس" للكفاءات المبدعة والمتميزة في مختلف المجالات.

شيرين أبو عاقلة.. إسرائيل تطلب الرصاصة التي قتلت الإعلامية الفلسطينية

يذكر أن إسرائيل  طلبت من السلطة الفلسطينية الرصاصة  التي قتلت الإعلامية شيرين أبو عاقلة  لإجراء فحوصات عليها، كما طالبت بتحقيق مشترك في مقتلها.

من جانبها، رفضت السلطة الفلسطينية كلا الطلبين.

واثار اغتيال شيرين أبو عاقلة إدانة واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وتركيا وقطر.

وطلبت إسرائيل الرصاصة  بعد إخراجها من رأس الإعلامية الفلسطينية لتحديد مصدرها على حد قولها، وأضافت أنها ستجري تحقيقاتها بحضور ممثلين عن السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة.

صحيفة إسرائيلية تكشف عن نتائج تحقيق أولي بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، بأن تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي يكشف أن بعض رصاصات جنود وحدة "دوفدوفان" أطلقت باتجاه الشمال حيث كانت تتواجد المراسلة الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، أن شيرين أبو عاقلة  كانت على بعد 150 مترا لحظة استهدافها وقد أطلقت وحدة دوفدوفان عشرات طلقات الرصاص.

ولاقت جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة،  صباح أمس الأربعاء، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية في جنين ردود أفعال دولية وعربية مستنكرة ومنددة بالحادث ومطالبة بفتح تحقيق شامل وشفاف في الحادث.