رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ثبت تورطها في التجسس على زعماء سياسيين..

الحكومة الإسبانية تقيل رئيسة الاستخبارات الوطنية بعد فضيحة هاتف رئيس الوزراء

باز إستيبان رئيسة
باز إستيبان رئيسة جهاز الاستخبارات الوطني الإسباني

اتخذت الحكومة الإسبانية قرارًا بإقالة باز إستيبان رئيسة جهاز الاستخبارات الوطني؛ لتورطها في فضيحة التنصت على هواتف رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، ومسئولين حكوميين آخرين يدعون لانفصال كتالونيا عن إسبانيا.

إقالة رئيسة جهاز الاستخبارات الإسباني

وقالت مارغاريتا روبلس، وزيرة الدفاع الإسبانية، إن الحكومة وافقت على قرار الإقالة بعد تحليل هواتف جميع الوزراء، واعتراف "إستيبان" أمام جلسة برلمانية مغلقة، باختراق وكالتها بشكل قانوني هواتف العديد من الانفصاليين الكتالونيين بعد الحصول على إذن قضائي.

التجسس على السياسيين في كتالونيا

ونفت مصادر حكومية علمها بوجود أي موافقة قضائية تتعلق بالتجسس على السياسيين الكتالونيين الداعين للانفصال.

وتوصلت اللجنة التي تم تشكيلها من البرلمان خصيصًا للتحقيق مع "إستيبان" إلى أن جهاز الاستخبارات تجسس على ما يقرب من 18 زعيم سياسي من المؤيدين لاستقلال كتالونيا عن إسبانيا.

وتخضع حاليًا وكالة باز إستيبان للتدقيق بسبب ما كشفت عنه الحكومة من اختراق الهواتف المحمولة لكل من رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإسباني.

إقالة باز إستيبان

يذكر أن باز إستيبان، تقرر تعينها كأول امرأة تقود الاستخبارات الإسبانية في شهر يوليو عام 2019 بشكل مؤقت، ليصدر في فبراير عام 2020 قرارًا بتعينها بشكل دائم.

ومن المقرر أن تتحدث إيزابيل رودريجيز المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، ووزيرة الدفاع المكلفة بشئون الاستخبارات مارغاريتا روبلس إلى الصحافة والإعلان بعد صدور قرار الحكومة الإسبانية بشكل رسمي.

وسيتولى إسبيرانزا كاستليرو، المسؤول السابق بوزارة الدفاع، رئاسة الاستخبارات بشكل مؤقت لحين صدور قرار جديد يتعلق بمستقبل منصب "إستيبان" بعد إقالتها.

وبعد تحليل هواتف جميع الوزراء، كشفت الحكومة أنه تم التجسس على هاتفي رئيس مجلس الوزراء ووزير داخليته عن طريق برنامج "بيجاسوس".

برنامج بيجاسوس الإسرائيلي للتجسس

ويعد برنامج "بيجاسوس" أخطر البرمجيات المتخصصة في التجسس والاختراق والذي طورته إحدى الشركات الإسرائيلية عبر مجموعة "NSO" وصُمم خصيصًا للهواتف المحمولة الذكية.

ويستطيع "بيجاسوس" بسهولة تسجيل المكالمات الهاتفية ونسخ الرسائي والتصوير سرًا عبر كاميرا الهاتف المحمول دون علم صاحبه.

واستطاع مبرمجي "بيجاسوس" من السيطرة على أكثر من 1000 هاتف محمول لشخصيات هامة ومرموقة من 50 دولة حول العالم بينهم رؤساء حكومات ووزراء وقادة مؤسسات حكومية حساسة بعدد من الدول وصحفيين.