رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البرلمان يناقش وضع قرية البهنسا بالمنيا على خريطة السياحة العالمية

جانب من أعضاء البرلمان
جانب من أعضاء البرلمان

ناقشت لجنة الإعلام والثقافة 

والآثار بمجلس النواب، بحضور الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة السياحة  طلب الإحاطه المقدم من النائب أحمد حتة عضو مجلس النواب لمحافظة المنيا، بشأن تطوير منظقه البهنسا في بني مزار المنيا لما لها من أهميه تاريخية عظيمة ووضعها على خريطة السياحة العالمية.

 

قرية البهنسا منطقة أثرية دينية

تعتبر منطقه البهنسا في بني مزار المنيا هي منطقة اثرية دينية ويطلق عليها البقيع الثاني، ويدفن بها 5 الاف من الشهداء من الصحابة والخلفاء الراشدين،  بالاضافه لوجود مقابر السبع بنات، بعض الاضرحة للمشايخ العمالقه،  وتعتبر قبلة للزائرين السياحيين.

وشدد البرلماني النائب أحمد حتة، بضرورة إقامة متحف يضم آثار منطقة البهنسا الإسلامية وترميم الأضرحة_والقباب وعمل ترميم لكافة الأضرحة والمقامات لحفظها بما يتناسب مع قيمة منطقة آثار البهنسا فى بني مزار المنيا وعمل شاشات عملاقه في الاماكن السياحيه تحكي تاريخ منطقه البهنسا وتحكي أهميتها للزائرين وعمل بوابات أثرية لمداخل قرية البهنسا بطراز أثري إسلامي يتناسب مع قيمة البقيع الثاني ورصف الطرق المؤدية إلى البهنسا فى بني مزار المنيا.

وأضاف النائب أحمد حتة، أن ربطها ببعضها البعض ورصف الطرق بين الآثار الموجودة بالمنطقة بطرق تتناسب مع المنطقة حتى يتمكن الزائرين من التحرك بالمنطقة في سهولة.

واستكمل الحديث النائب أحمد حتة، أنه لا بد من الاهتمام بالإنارة وإنشاء شبكات إنارة متكاملة تتناسب مع الطراز الإسلامي  بالمنطقة والاهتمام بالناحية الجمالية حول المنطقة من خلال زراعة نباتات وأشجار الزينة.

وتمت مناقشة طلب الإحاطة داخل اللجنة بحضور النائب أحمد حتة، والنائب إيهاب عبد العظيم، ورئيس ووكلاء لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب والدكتور أسامة رئيس، وممثلين عن هيئة الآثار المصرية،  وخرجت توصية من اللجنة لبحث إمكانية الموافقة.

على صعيد آخر، تفقد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، اليوم الإثنين، موقع الحريق الذي نشب بمخلفات وأخشاب خلف سور مبنى مدرسة الفريق صفي الدين أبوشناف الثانوية العسكرية، ولم يسفر عن الحريق أي إصابات بشرية أو مادية.

وأكد محافظ المنيا، أنه فور تلقي الإخطار من غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة تم تكليف كافة الجهات المعنية بالانتقال لموقع الحريق واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وقامت قوات الدفاع المدني بإخماد الحريق.

ووجه المحافظ بفتح تحقيق عاجل مع مدير المدرسة ومسؤول الأمن بالمدرسة، لمعرفة أسباب وتداعيات الحريق، حيث تبين من المعاينة الأولية لموقع الحريق أنه يجري تطوير ورفع كفاءة المدرسة وقام المقاول المسؤول عن أعمال التطوير بتشوين مخلفات وأخشاب مما تسبب في اندلاع الحريق.