رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لفتح أضرحة آل البيت بمساجد الأوقاف

مساجد آل البيت
مساجد آل البيت

عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مؤتمرًا صحفيًا مهمًا؛ لشرح آليات عودة عمل المساجد بحالتها الطبيعية فتحا وغلقا وعودة الدروس الدينية والمقارئ القرآنية وتنظيم زيارة الأضرحة والمقامات.

وأكد وزير الأوقاف، في مؤتمر له، أنه سيتم فتح المقامات والأضرحة، وسيتم البدء بضريح الإمام الحسين، وسيكون وقت الفتح في غير أوقات الصلاة، حتى لا يحدث زحام داخل المسجد أثناء الصلاة. 

فتح مسجد سيدي المرسي أبو العباس 

وأعلنت وزارة الأوقاف ‏فتح مسجد سيدي المرسي أبوالعباس بالإسكندرية ( المسجد والمقام ) أمام المصلين والزائرين اليوم السبت ٧ مايو من العاشرة صباحا إلى ما بعد صلاة العشاء وباقي مقامات الإسكندرية بدءا من الأحد.

كما أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف عن تفاصيل  فتح مسجد سيدي أحمد البدوي  بطنطا.

وكتب محمد مختار جمعة  عبر حسابه بموقع «تويتر» فتح مسجد ومقام  سيدي أحمد البدوي  بطنطا  أمام المصلين والزائرين اليوم السبت ٧ مايو من العاشرة صباحا إلى ما بعد صلاة العشاء وباقي المقامات بمحافظة الغربية بدءا من الأحد بإذن الله تعالى. 

وأجاب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف عن سر توقيت فتح المساجد في هذه التوقيت.

وقال وزير الأوقاف، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»: «لماذا الآن؟على الرغم من الفرحة العارمة بفتح بيوت الله عز وجل فإنك قد تجد من يتساءل عن سر توقيت هذه القرارات».

وتابع وزير الأوقاف: «نقول إن اتخاذ أي قرار  إنما يُبنى على تقدير متخذ أو متخذي القرار للمصلحة، فعندما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف العمل بمسجد الإمام الحسين ليكون افتتاحه في أول يوم من أيام الشهر الفضيل وكان ذلك يتطلب غلق المسجد غلقا كاملا فترة إنهاء الأعمال بالمسجد حتى تتمكن فرق العمل المكثف من إنجاز المهام في الوقت المحدد. قيل:  وهل هذا هو التوقيت المناسب لمثل هذا القرار وكيف يغلق مسجد الإمام الحسين في هذا الشهر الفضيل، دون أن يدرك من تحدث أن ذلك إنما كان لإعداد المسجد على أفضل صورة قبل بداية الشهر الفضيل وهو ما تم بفضل الله تعالى وأقيمت الصلاة فيه طوال الشهر الفضيل، وقد اعتدنا أن نعلن الإنجازات حين افتتاحها وليس عند تدشينها تحقيقا لأعلى درجات المصداقية والتحول من الوعود إلى الإنجازات».

وأوضح وزير الأوقاف: «فيما يتصل بفتح المساجد فتحا كليا في هذا التوقيت فإن اللجنة المختصة بإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية كانت ترى التريث حتى نهاية الشهر الفضيل ومرور أيام العيد بخير نظرا لما يصاحب هذه المواسم والأعياد الدينية عادة من مزيد اختلاط».

وقالت اللجنة في حينه سننظر الأمر وتطوراته خلال شهر رمضان وأيام العيد فإن مر الأمر بخير سنتجه نحو فتح كثير من مجالات الحياة العامة بما فيها الأمور المتصلة بدور العبادة وهو ما تم بفضل الله عز وجل فصبرنا قليلا من الوقت لنعبر بفضل الله عز وجل بالأمر إلى بر الأمان وهو ما تم بفضل الله وعونه”.

على الجانب الآخر، أكدت هيئة الأوقاف المصرية أن مال الوقف هو مال الله وحق لما أوقف له لا يسقط بالتقادم وتحذر من المماطلة في أداء حقه وأنها تعد قائمة سوداء بالمعتدين على أي وقف أو المعطلين لتنفيذ أي حكم لصالحه والمتقاعسين عن أداء حقه عليهم.

 وأضافت الهيئة، في تدوينة للدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على حسابه الشخصى بموقع "تويتر"، أنها ستستخدم كل صلاحياتها القانونية في تحصيل مستحقات الوقف وحقوقه وتهيب بجميع المتعاملين مع هيئة الأوقاف بسرعة أداء التزاماتهم تجاه مال الوقف وسداد ما على أى منهم من مستحقات إيجاريه أو تمليكية، حيث إنها بصدد إعلان قائمة مفصلة بالمتقاعسين عن السداد.

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، في وقت سابق تحقيق هيئة الأوقاف المصرية رقما قياسيا جديدا في الأرباح والإيرادات، قائلا: "الحمد لله رب العالمين: لقد حققت هيئة الأوقاف المصرية رقما قياسيا جديدا في الفترة من 1 يوليو 2021 حتى الخميس 28 أبريل الجارى". 

وتابع وزير الأوقاف عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "أى في 10 أشهر صافي أرباح وإيرادات بلغت مليارًا وستمائة مليون جنيه، وهو أعلى محصلة أرباح في هذه الفترة منذ إنشاء الهيئة".