رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وفاة الكاتب الشاب ضياء الدين خليفة.. والحزن يخيم على الوسط الثقافي

الكاتب الراحل ضياء
الكاتب الراحل ضياء الدين خليفة

الكاتب الشاب ضياء الدين خليفة…. توفي، اليوم السبت، الكاتب الشاب ضياء الدين خليفة، بعد صراع قصير مع مرض السرطان، وبعد ضجة شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي التي طالب روادها بضرورة الإسراع بعلاج الكاتب الشاب ضياء الدين خليفة.

 

معلومات عن الكاتب الشاب ضياء الدين خليفة وأعماله

ولد الكاتب الشاب ضياء الدين خليفة في الإسكندرية، وتخرج في كلية الهندسة وحصل على العديد من الجوائز منها، جائزة نجيب محفوظ بمهرجان إبداع الذي تنظمه وزارة الشباب في 2018، والمركز الثاني على مستوى الوطن العربي في مجال كتابة الرواية بمسابقة إبداع الشباب العربي التي نظمتها جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة 2019، والمركز الأول على مستوى جامعات مصر عام 2019، وجائزة لطيفة الزيات 2020، تكريم من مملكة البحرين، والمركز الأول لأكثر من مرة على مستوى جامعات مصر في مسابقة القصة القصيرة.

 

 

أعمال الكاتب الشاب ضياء الدين خليفة

نشر الكاتب ضياء الدين خليفة  روايات هي «هومو»، «شفرة الدولفين.. سر يقتل صاحبه أو يجعله قاتلا»، «مقابر الأحياء»، «حورس.. أحجية التاريخ القديم»، «أمير بلاد السند.. حكاية المغامرة الأعظم في التاريخ».

 

دعوات لعلاج الكاتب الشاب ضياء الدين خليفة من مرض السرطان
وخلال الأيام الماضية، ناشد مجموعة من الكتاب الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، بالتدخل لعلاج ودعم الكاتب ضياء الدين خليفة، بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بورم في المخ.

 

واستجابت وزارة الثقافة لنداء بعض المثقفين للمطالبة بعلاج الكاتب ضياء الدين خليفة، علقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، على الحملة التى أطلقها بعض المثقفين على منصات التواصل للاجتماعى، مؤكدة أن مكتبها تواصل مع أسرة الكاتب ضياء الدين خليفة.

 

الكاتب عبد الرحيم طايع يعلق على وفاة الكاتب ضياء الدين خليفة

وعلق الكاتب والشاعر عبد الرحيم طايع على وفاة الكاتب ضياء الدين خليفة قائلا: «في ذمة الله الكاتب والروائي الشاب ضياء الدين خليفة.. كم ناشد أصدقاؤه وزارة الثقافة أن تتدخل لإنقاذه من منعطف صحي خطر مر به وتفاقم خطره مؤخرا، غير أن الموت دائما ما يسبق هؤلاء الكبار الذين لا يبالون أو يتباطؤون إلى أن يتجلى عزرائيل على خلق الله». 

 

وتابع: «خالص العزاء لأسرته وعائلته وأصدقائه وأحبابه… ألا ليت المسؤولين والمعنيين ينتبهون إلى حالات كثيرة شبيهة تحتاج إلى تدخل سريع لنجدتها مما هي فيه؛ لأنها لا تملك ما تنفع به نفسها في الملمات مهما جدت واجتهدت.. لطفك بمبدعينا وكتابنا يا رب.. لطفك بالناس أجمعين حيث لا تتوفر رعاية ولا عناية ولكن وعود حكومية جميلة وافرة وفي الشدائد يكتشف المتأزمون فراغها فلا تفيد! إنا لله وإنا إليه راجعون».