رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حمادة هلال لـ "النبأ": تعرضت لمواقف غريبة مع العفاريت أثناء تصوير المداح والقرآن أنقذني

حمادة هلال في حواره
حمادة هلال في حواره مع النبأ

حقق النجم حمادة هلال نجاحًا كبيرًا من خلال جزأي مسلسله الرمضان "المداح"، متربعا على عرش الأكثر مشاهدة، منذ عرض الحلقة الأولى.
"النبأ" التقت بحمادة هلال، للحديث عن كواليس العمل، وأسرار نجاحه، وعلاقته بالعفاريت، والمواقف التي حدثت في هذا الإطار وسألناه:   

 

كيف جاءتكم فكرة الجزء الثاني من مسلسل المداح؟

 بصراحة الخوف كبير لدى فريق العمل، من ألا يلقى الجزء الثاني النجاح الذي حققه الجزء الأول، خاصة أنني ممن يخافون من فكرة الجزء الثاني لأي مسلسل لأن الجمهور يقارنه بالجزء الأول، وهذا بالتحديد كان سبب عدم تقديمي لجزء ثان من فيلم "حلم العمر"، لكن في "المداح" وجدت الجزء الثاني مختلفا كليا عن الجزء الأول، لذا قررت أن أخوض التجربة، كما أن المخرج أحمد سمير فرج استطاع أن يحمسني لخوض التجربة، التي وجدت الجميع متحمسين لها،  سواء أمين جمال، أو شريف يسري أو وليد أبو المجد، أو الشركة المنتجة، لذا شعرت بأن الجزء الثاني من مسلسل "المداح" لن يخسر في المقارنة مع الجزء الأول، لأننا سرنا بالأحداث في إطار مختلف تماما.   

 

شغل عفاريت.. ما حكاية الكابوس الذي تحول إلى الحقيقة؟ 

هذا الكابوس الذي ظهر على الشاشة كان فكرة المخرج أحمد سمير فرج، وطبيعي أن نحلم بكوابيس في حياتنا الحقيقية بسبب أجواء التصوير التي كنا نعيشها، لكن حصلت حاجات غريبة فعلا في مكان التصوير بمرسى علم، منها موقف في الفندق، عندما تحدث فريق العمل ونحن نصور أحد المشاهد سمعت، عن أنهم يسمعون صوتا غريبا بأبواب غرفهم، وكأن هناك شخصا يفتح "اللوك بتاع الباب" فاستغربت جدا، ولم أركز في هذا الأمر، رغم أنني بنام وحدي في الغرفة، وفي منزلي أيضا، ولكن الأمر الذي أثار دهشتي واستغرابي أن الفندق من أعلى على شكل "قبة"، مع ذلك كنت أسمع صوتا وكأن أحدا يسير على السقف "رايح جاي"، فكنت بشغل سورة البقرة وأنام، ومن المواقف الكوميدية في هذا الإطار، أن مارك مدير التصوير، جاب كل فريق التصوير بتاعه، يجلسوا معه في غرفته لحد ما يروح في النوم. 


هل هناك مواقف غريبة أخرى حدثت أثناء التصوير؟ 

بالطبع وكان هناك مشهد بنصوره في تمام الساعة الثانية بعد منتصف الليل على البحر، بمنزل الشيخ عبد الرحمن، وبدأت في قراءة الرقية الشرعية، وفجأة شعرت بهواء شديد، لكن مش لدرجة إنه يهز المنزل، لأنه منزل عتيق مبني بالطوب الأحمر والأسمنت، لكن فجأة لقيت البيت والسرير الذي كنت أجلس عليه يهتزان بشدة، فقولت دا هواء ده ولا إيه؟!".

وكلما زدت في قراءة الآيات زاد اهتزاز المنزل لدرجة أن مدير التصوير ألقى الكاميرا على الأرض، وخرج مسرعا، وبالطبع خرجت وراه.  

 

ما الشيء الذي كنت تحرص عليه طوال العمل في الجزء الثاني من المداح؟ 

أكثر شيء كنت حريصا أنا وفريق العمل على تقديمه، هو الابتعاد عن الجزء الأول، وعن توقعات الجمهور لأحداث الجزء الثاني، فعلى سبيل المثال كنا نحاول إعطاء الجمهور كل يوم سؤال، يبحث عن إجابته في الحلقات التالية، لأنه إذا توقع الجمهور كل ما سيحدث في الأحداث فنحن لم نقدم عملا جيدا إذن. 


هل هناك مشاهد تم حذفها أو حدث تغيير في السناريو؟ 

بالفعل تم حذف بعض المشاهد التي تتشابه مع الجزء الأول، وحاولنا الحفاظ على التشويق والإطار الجديد، وهذا ما أعطى اختلافا في الجزء الثاني، أما السيناريو فلم يتم تغيير أي شيء فيه.  

في بداية الحلقات كان هناك رعب وتشويق ثم الأحداث أصبحت هادئة نوعًا ما.. لماذا؟  

هذا هو المطلوب، لأن أنا لو طول الوقت بعمل رعب وتوتر في الأحداث، فالمشاهد هيهرب مني لأن العمل 30 حلقة، لكن إذا كان العمل 10 حلقات ممكن أن يكونوا بأكملهم في إطار الرعب.   

كيف تقيم تعاونك مع سهر الصايغ في المداح؟  

أنا بشكر سهر، إنها وافقت على الدور، على الورق مفيش بطلة تقبله، وكانت فيه نجمة كبيرة هتعمل الدور لكن فرق السن بينها وبين الفترة العمرية لمليكة، كان هيبان، وكمان النجمة دي اعتذرت، فقررنا إننا نختار نجمة شابة، ووقف الاختيار على سهر، بعد النجاح الكبير اللي حققته في مسلسل "الطاووس"، في رمضان الماضي.


وهل وافقت سهر على الدور بسهولة؟


لا مكنتش موافقة في الأول، لكني تحدثت معها، وأقنعتها، وقولتلها عشان خاطري، وفعلًا هي لها معزّة عندي، وأنا واثق أني لي نفس المعزة لديها، فقولت لها متخفيش أنا عندي إحساس كبير إن ربنا هيكرمنا، وسبحان الله منذ عرض الحلقة الأولى كلمت سهر وقولتلها إنتي نجحتي.  

 

كيف أثر المداح على حمادة هلال؟  

أنا طول الوقت بخاف من أي شخصية أقدمها، وصرحت أكثر من مرة بأن فكرة المداح كنت أتمنى تقديمها منذ 6 سنوات، لأنها بالنسبة لي كيان رسمته داخلي منذ سنوات، ونفسي يفضل كيان اسم المداح مستمر.  

 

هل سيكون هناك جزء ثالث للمداح؟ 

نفسي يكون في أجزاء كثيرة من المداح، وإذا كان هناك ورق جيد يستاهل أخوض تجربة الجزء الثالث فلن أتردد، لأن شخصية المداح يطلع منها أجزاء كثيرة، لأن عالم السحر والحسد لا ينتهي أبدا، مثل: مسلسل ولي العهد، لأن قصة الميراث لا تنتهي أيضا ومستمرة مدى الحياة، ومسلسل ولي العهد كنت أفكر في تجربة عمل أجزاء منه لكني تراجعت.  

 

ما سبب اعتذار نسرين طافش من الجزء الثاني من المداح؟  

نسرين كانت معانا ولكنها تعاقدت على مسلسل "جوقة عزيز" فكان الوقت صعب بالنسبة لها، لأنها كانت تصور في سوريا، وكان من الصعب أن تجمع بين العملين، وهي لم تعتذر، لكن المخرج أحمد سمير أخبرها بأن الأمر صعب بالنسبة له بسبب التوقيتات، وهنا عايز أوجه الشكر للنجمة الكبيرة هبة مجدي، على إنها وافقت على الدور بدل نسرين، رغم أنها مدرسة مختلفة عنها، لكن أقول بكل أمانة بخصوص المداح، اللي يليق أكتر هي هبة مجدي، عشان مصرية زيها زيي، ونفس اللهجة، صحيح نسرين اجتهدت أيضا في الجزء الأول، وقدمت الدور بشكل جيد، وممثلة شاطرة، وإنسانة على خلق في اللوكيشن، وتحترم زملاءها ومساعديها، بس بأمانة هبة أفضل.  

 

كيف دخلت إلى عالم المداح في الجزء الثاني؟  

لم ألجأ إلى أحد من أجل شخصية صابر في الجزء الثاني من المداح، والمسلسل خدنا جامد، ومكنش في وقت أذاكر مع شيوخ، بسبب بعد أماكن التصوير عن بعضهم. 


ما ردك على الاستعانة بالمداح في إحدى حلقات مسلسل الكبير أوي 6؟  

أنا من عشاق مسلسل الكبير أوي، وبحب أحمد مكي، وشيرت مقاطع منه عبر حسابي الرسمي على موقع فيسبوك، ومفيش حد عايز يطلع على نجاح الآخر، فنحن جميعًا ناجحين، ومش عايزين نقول مين نمرة واحد، ومين نمرة اتنين، لأن الأهم أن الأعمال تنجح لدى الجمهور.  

 

هل تستخدم الرقية الشرعية في الحقيقة؟ 

والله على قدي، أصل الرقية يمكن لأي شخص أن يفعلها، وأحلى شيء أن ترقي نفسك بنفسك، وهذا حديث النبي عليه الصلاة والسلام. 

 

هل حمادة هلال يؤمن بالسحر؟  

أنا بؤمن بأي شيء ذكره ربنا في كتابه، لكن الحسد أشد من السحر بكتير.

 

حدثنا عن أزمة نجوم مسلسل المداح بسبب الأفيش؟ 

إحنا معانا نجوم محترمين، وكان هناك خلاف مع أستاذ كمال أبو رية، عندما كان منتج العمل لا يرد على مكالماته، فاعتقد أبو رية أنه متعمد، إلا أن الحقيقة هي أن المنتج كانت عنده حالة وفاة، وهذا سبب عدم رده، فكلمته وانتهى الخلاف، وكان هناك أفيش لم يطرح، فواحد من فريق العمل أبلغ الأستاذ كمال، وحدث سوء تفاهم، وتامر شلتوت أخويا وصاحبي وأكتر واحد اجتهد في هذا العمل، وطرح أفكار كبيرة جدا للعمل. 

  

نعود للمداح هل تم تغيير تتر المداح بسبب تشابهه مع تتر الكبير أوي 6؟  

لا كان نفسي إنه يكون تتر الجزء الأول من مسلسل المداح موجودا في الجزء الثاني أيضًا، لكن الجزء الأول كانت شركة إنتاج مختلفة عن اللي أنتجت الجزء الثاني من المسلسل، وعندما رفضت الشركة الأولى إعطائي التتر، رغم أن حقوق الملكية معي، لكني احترمت رغبتهم، فكان الموضوع فيه شوية عناد فقولت بلاش، وهعمل تتر جديد، وكان بالنسبة لي تتر النهاية هو الأهم، وكنت عايز افتح بيه، لأن المسلسلات الأجزاء تكون تتراتها كما هي لا تتغير، مثل مسلسل ليالي الحلمية مغيروش التتر. 


لماذا لم تتعاون مع شركة إنتاج الجزء الأول في الجزء الثاني؟   

أنا أعلم جيدا أن شركة الإنتاج كانت تتمنى إنتاج الجزء الثاني من مسلسل المداح، لكن هناك تفاصيل إنتاجية مش بتاعتي، أنا كممثل ولا أتدخل في مثل هذه الأمور، ولكن عندما شعرت أننا سنواجه تعطيلا في العمل، أجريت اتصالاتي وكلمت أخويا وصديقي والمنتج بتاعي الأساسي أستاذ صادق الصباح، ووافق على الفور واتفقت على عرض المسلسل على mbc، دون علم منتج الجزء الأول.   

 

هل يحرص حمادة هلال على المنافسة في السباق الرمضاني؟  

ولا فارق معايا خالص، المهم النجاح في رمضان أو خارجه، ولكن في رمضان يشعر الفنان بأن النجاح له مذاق خاص، ومن الممكن أن أشارك في عمل خارج السباق الرمضاني ويكون مسلسل 10 حلقات على منصات إلكتروني.   

 

أين حمادة هلال من السينما؟ 

أنا أنتظر عملا جيدا، ولن أقبل عملا من أجل إرضاء المنتجين، وهما على راسي، لكني أبحث عن عمل سينمائي جيد ينال إعجابي.