رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب الحقائق عن أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي

محمد علي كلاي
محمد علي كلاي

يعد محمد علي كلاي أحد أشهر الملاكمين في العالم وأكثرهم موهبة، على مدار عقدين من الزمن، حيث ربح 56 معركة وخسر خمسة فقط. كما أنه أطلق أحد أكثر الاقتباسات شهرة في تاريخ الرياضة، "تحلق مثل الفراشة، وتلدغ مثل النحلة". وبينما يُعرف الكثير عن أسطورة الملاكمة، هناك بعض الأشياء التي قد تفاجئك. 

دراجة مسروقة دفعته إلى الملاكمة

نشأ محمد علي، الذي ولد باسم كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، في لويزفيل بولاية كنتاكي، كانت والدته مدبرة منزل، بينما كان والده يكسب قوت يومه من الرسم واللوحات الإعلانية. في أكتوبر 1954، عندما كان يبلغ من العمر 12 عامًا، سرق شخص ما دراجة شوين الحمراء والبيضاء من كلاي، وقام كلاي بإبلاغ الشرطة المحلية بالسرقة، وتحديدًا ضابط يدعى جو إي مارتن.

كان كلاي غاضبًا جدًا من الحادث لدرجة أنه أقسم "على" ضرب من أخذ دراجته، وبينما كانت تلك الكلمات قتالية، لم يكن لدى كلاي خبرة فعلية في القتال على الإطلاق، واقترح عليه الضابط مارتن، الذي كان أيضًا مدربًا للملاكمة، أن يتعلم كلاي كيفية الملاكمة بشكل صحيح قبل أن يواجه اللص.

وشاهد كلاي بعض مباريات الملاكمة للهواة على شاشة التلفزيون وبعد فترة وجيزة قرر أن يأخذ مارتن في عرضه، وفاز بأول مباراة له بعد بضعة أسابيع. 

ألقى أول ميدالية ذهبية أولمبية له في النهر

في عام 1960، اختار فريق الملاكمة الأمريكي محمد علي للمشاركة في أولمبياد روما، وكان الملاكم البالغ من العمر 18 عامًا يخشى الطيران، لكن مدربه، جو مارتن، أقنعه بالذهاب بعد التفكير في أن الطريقة الوحيدة لتصبح بطلًا للوزن الثقيل هي المشاركة في الأولمبياد، وتنافس علي في قسم الوزن الثقيل الخفيف وخرج منتصرًا على Zigzy Pietrzykowski الأكثر خبرة، وحصل على ميدالية ذهبية في هذه العملية.

وكتب محمد علي كلاي عن الحادث بعد 15 عامًا في سيرته الذاتية، لكن البعض يتساءل عما إذا كان هذا الحادث قد وقع بالفعل. حتى قال محمد علي كلاي ذات مرة: "لم أعرف قط ما فعلته بهذه الميدالية، ولكني غالبا القيتها في النهر!