رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في أول أيام استقبال القمح.. محافظ الغربية يتفقد صومعة طنطا

محافظ الغربية يتفقد
محافظ الغربية يتفقد صومعة طنطا للقمح

تفقد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية صومعة طنطا، مساء اليوم، وذلك في مستهل موسم حصاد القمح لعام 2022، بحضور الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة والمهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين، حيث بدأت العربات المحملة بمحصول القمح بالتوافد على الصوامع لتسليم القمح طبقا للشروط التي أعلنت عنها الدولة مؤخرًا.

وتابع المحافظ مراحل استقبال القمح فور وصوله وقبيل تخزينه، مؤكدًا أن المحافظة قد بدأت منذ فترة في تجهيز الصوامع والشون وغيرها من أماكن التخزين استعدادا لاستقبال موسم القمح في العام الحالي واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها توفير عملية تخزين آمنة لمحصول القمح، مشيرًا إلى أن المحافظة على استعداد لاستقبال٢٤٦ ألف طن من القمح في ٢٢موقع تخزيني.

ويذكر أن الدولة المصرية قد بدأت بالفعل في تنفيذ برنامجًا قوميًا لتغيير منظومة تسويق وتداول القمح وعملت على تحقيق ذلك من خلال قطاعات مختلفة، ففي القطاع الزراعي عملت على التوسع في المشروعات الزراعية القومية بعدد من المناطق والتي تستهدف زراعة المحاصيل الإستراتيجية الهامة، وتبنى مشروع قومى لتخزين الحبوب.

وانتهت مؤخرًا من تنفيذ المرحلة الأولى منه، والتي تتكون من ٧٤ صومعة في ما يقرب من ١٧ محافظة تم تجهيزها على أعلى مستوى، وقد تم اختيار المناطق الأكثر إنتاجًا لمحصول القمح لتوفير أماكن مناسبة للمحصول على رأسها الفيوم والوادي الجديد والغربية والدقهلية والمنيا والشرقية وبني سويف وشرق العوينات باعتبار أنها أماكن مركزية يمكنها تغطية أكبر مساحة منزرعة بمحصول القمح المحلي.

وفي سياق متصل، قامت الدولة بإنشاء عدد من الصوامع المركزية بالموانئ بطاقة استيعابية من ٧ ملايين طن إلى ١٢ مليون طن قمح مخصصة لتلك الحبوب التي يتم استيرادها من الخارج، وتعمل بمنظومة تطهير ومعالجة وفحص عالمية، للتأكد من سلامة الحبوب المستوردة وحماية المستهلك المصري، خاصةً وأن القمح هو منتج رئيسي للغذاء يدخل في صناعة الخبز والذي يمثل بدوره ركن أساسي في طعام المواطن المصري.

تنفيذي الغربية يطلق اسم حمدي الكنيسي على إحدى مدارس طنطا

على الجانب الآخر، وجه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية كافة الأجهزة التنفيذية برفع درجة الاستعداد القصوى خلال فترة الأعياد وتكثيف حملات النظافة ورفع المخلفات بشكل دوري مع الرصد المستمر لحالات التعدي على الأراضي الزراعية والتعامل معها بكل حزم، جاء ذلك خلال ترأسه لإجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة الغربية بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، اللواء حسين الجندي السكرتير العام، ونجوى العشيري السكرتير العام المساعد وأعضاء المجلس.

ووافق المجلس على الطلب المقدم للمجلس بشأن إطلاق اسم الإعلامي المرحوم حمدي الكنيسي على مدرسة شبرا النملة الإبتدائية والتابعة لإدارة غرب طنطا التعليمية، كما وافق المجلس على إطلاق اسم الشهيد يوسف مغاوري على مدرسة عزبة الخزان للتعليم الأساسي بقرية سامول مركز المحلة الكبرى.

وفي السياق ذاته وافق المجلس على طلب التبرع بقطعتي أرض لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لإقامة محطتي رفع بقريتي مصطفى درويش وراغب الحديثة والتابعتان للوحدة المحلية بالشهيدي مركز المحلة الكبرى، كما وافق المجلس مبدئيا على قبول التبرع بعدد 11 قطعة أرض بمركز زفتى لإنشاء محطات صرف صحي عليها ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” بقرى تفهنا العزب، وحانوت، والغريب وسنبو الكبرى.