رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن النسور الذهبية.. طيور التتار المفضلة؟!

النسور الذهبية عند
النسور الذهبية عند التتار

تستطيع النسور الذهبية الخاصة بقبائل التتار والمغول القديمة الطيران بسرعة مذهلة تصل إلى 200 ميل في الساعة.

في منغوليا، يتم اصطياد النسور الذهبية أثناء ركوب الخيل، في تقليد تم توارثه عبر الأجيال. وكما قال أحد صيادي النسور لصحيفة نيويورك تايمز، "يحب جميع الكازاخستانيين تدريب النسور، فالآن نحافظ على النسور في الغالب لأنها رياضة تقليدية ".

يتشارك صيادو النسور، وهم عادة من الذكور، في رابطة قوية مع الطيور الجارحة، فعلى سبيل المثال، يتغذون من بعضهم البعض عاطفيًا، وفقًا لأحد الصيادين: "إذا شعر نسر بالسوء، أشعر بالسوء"، أوضح. "إذا كانت سعيدة، فأنا سعيد. عندما نذهب إلى الجبال، نتشارك كل شيء معًا ".

يسمح صيادو النسور للسياح والزوار بمشاهدة ممارساتهم القديمة، مما يساعدهم ماديًا. مهرجان النسر الذهبي، على سبيل المثال، يقام في مقاطعة Bayan-Ölgii كل عام في أكتوبر، وهو أيضًا بمثابة وسيلة للكازاخستانيين لتقديم ثقافتهم للآخرين ونقل تراثهم إلى أطفالهم وأحفادهم.

يستخدم الكازاخيون النسور للصيد منذ آلاف السنين، وهناك لوحات الكهوف من العصر البرونزي تشير إلى الصقارة، وبحسب ما ورد أيد جنكيز خان هذه الممارسة. بالإضافة إلى ذلك، ذكر ماركو بولو صيد النسور مع حفيد خان في القرن الحادي عشر.

ما شكل صائد النسور

يرتدي صائد النسور أو البوركيتشي معاطف من الفرو ليظل دافئًا في درجات حرارة دون الصفر، ويطير نسورهم الذهبية بسرعة 200 ميل في الساعة، وخلال مهرجان النسر الذهبي، يتنافس الأفضل في مجموعة متنوعة من الأقسام لإثبات سرعة النسور ورشاقتها ودقتها.

برعاية جمعية صيادي النسور المنغولية، يبدأ مهرجان النسر الذهبي بـ 70 إلى 80 مشاركًا يركبون الخيول وهم يحملون النسور على أذرعهم، ويسافر العديد من صيادي النسور هؤلاء من مسافات طويلة بهذه الطريقة لحضور الحدث، ويصنف الحكام المشاركين على أساس تعقيد أزياءهم الكازاخستانية، وأناقة نسورهم في الطيران، والفروسية، والفروق الدقيقة في المهارة.

بماذا تشتهر النسور البرونزية؟

تشتهر النسور الذهبية ببصرها الممتاز والطيران السريع ومخالبها الحادة. إنهم قادرون على رؤية حركات صغيرة من مسافات طويلة، وأنثى النسور الذهبية هي الجنس المفضل لهذا التقليد القديم. لديهم أجسام أكبر، ويزنون أكثر من الذكور، ويتم منحهم دعمًا خاصًا حتى يتمكنوا من الجلوس بشكل مريح على السرج أثناء ركوب الخيل.